الرئيسية مقالات و آراء ماذا ينقص مدينة العرائش حتى تستفيد من السوق السياحية الضخمة المتواجدة بجهتها ؟

ماذا ينقص مدينة العرائش حتى تستفيد من السوق السياحية الضخمة المتواجدة بجهتها ؟

0 ثانية قراءة
0

بقلم جمال السباعي

تغيير حياة الكثيرين بمدينة العرائش إلى الأحسن و تطوير إقتصاد المدينة و لو موسميا باستغلال ظروف الجهة الحالية ليس بالأمر الصعب، فقط على المعنيين تخصيص بعض الوقت للجلوس سويا و طرح سؤال، ماذا ينقصنا و نحن بوابة الشمال ؟

فجهة الشمال “جهة العرائش” أصبحت تعتبر قبلة السياحة الداخلية في المواسم الصيفية الأخيرة، لدرجة، أصبح استيعاب عدد الزوار بالنسبة لبعض مدن الجهة ك (مرتيل، الرينكون، المضيق، الفنيدق، وادلو، أصيلة …) أمر شبه مسحيل، فيما لا تستفيد مدينة العرائش و المتواجدة بنفس المنطقة و التي يمر بها كل اولائك الزوار للوصول إلى مقاصدهم، لا تستفيد إلا من بيع بعض الوجبات و المشروبات بمحطة الإستراحة المتواجدة بالطريق السيار.

فماذا ينقص مدينة العرائش حتى تأخد نصيبها من هذا السوق الضخم ؟

سؤال وجب على كل مسؤول خصوصا ببلدية العرايش و عمالتها و مجلسها الإقليمي، طرحه و البحث له عن حل حتى لا تضيع المواسم الصيفية القادمة كما ضاعت الماضية، فالأمر أساسا و مبدئيا متعلق بالبنى التحتية للمنظومة السياحية و أهمها الشواطئ و مرافق الإيواء.

فتهيئة شواطئ العرائش الممتدة على كيلومترات أصبح أولوية تفرض نفسها بنفس قدر أولوية تهيئة شوارع المدينة و مداخلها و تهيئة كل الطرق المؤدية إلى كل متر يلامس البحر.

و لأن المنظومة السياحية جسد واحد لابد لكل مدينة تطمح في تطوير هذا القطاع، توفير مرافق الإيواء و لو بطرق خلاقة غير تقليدية، حيث و من حسن حظ مدينة العرائش التي لا يشكل عدد ليالي المبيت فيها حسب إحصائيات رسمية اكثر من عشر الواحد في المئة وطنيا، من حسن حظها تتوفر على مدينة قديمة بها منازل غير مستغلة يملكها فقراء، حيث يمكن لمسؤولي هذه المدينة مساعدة أصحاب المنازل في إصلاحها و تهيئتها لتصبح دور ضيافة تقليدية منخفضة التكلفة، تشكل دخلا مهما لهم و عامل جذب سياحي للمدينة، خصوصا و أن هنالك عدة جهات تهتم بالمدن القديمة بالمغرب، يمكنها توفير كامل التكلفة.

مدينة العرائش حاليا تعتبر كمحل تجاري مهجور وسط المدينة، يمر بجانبه الكثير من المستهلكين، فقط علينا توفير المنتوج الذي يحتاجونه و سينجح المشروع.

المزيد من الأخبار المرتبطة
المزيد من الأخبار المنشورة بواسطة مدير التحرير
المزيد مقالات و آراء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

كاتب المجلس البلدي بالعرائش و شريك له يرسلان المستشار الجماعي أحمد النيوة للمستعجلات

العرائش 24: المكتب المركزي نُقل المستشار الجماعي أحمد النيوة منتصف اليوم السبت، إلى مستعجل…