اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعرائش تصادق على عدد من المشاريع التنموية

مدير التحرير | 2019.10.02 - 2:35 - أخر تحديث : الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 2:35 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعرائش تصادق على عدد من المشاريع التنموية

انعقد أمس الثلاثاء بمقر عمالة اقليم العرائش اجتماع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية حيث تمت مناقشة والمصادقة على عدد من المشاريع التنموية المزمع تنفيذها بالإقليم.

وذكر عامل إقليم العرائش، العالمين بوعصام، في كلمة خلال الاجتماع الذي حضره الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الاقليمي وممثل عن المجلس البلدي ورؤساء المصالح الخارجية وفاعلين عن المجتمع المدني، بالمحاور الأساسية الخاصة بإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما توقف العالمين بوعصام عند مضامين الرسالة الملكية السامية، التي وجهها الملك محمد السادس، الى المشاركين في الدورة الأولى للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية، يوم 9 شتنبر الماضي بالصخيرات، والمنعقدة تحت شعار “الطفولة المبكرة : التزام من أجل المستقبل”.

بعد ذلك قدم قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم العرائش عرضا حول برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تطرق فيه إلى المشاريع الرامية إلى تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيز، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وتمت المصادقة على مقترحات مشاريع ضمن الشطر الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية لعام 2019، ويتعلق الأمر ب 3 مشاريع ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاش، وتهم اقتناء معدات حركية لفائدة ذوي الإعاقة الحركية بالجماعات القروية، وتجهيز مركزين لتصفية الدم بالآليات والمعدات بكل من العرائش والقصر الكبير، وإحداث ودعم مقاولات صغرى والأنشطة المدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين.

أما بخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب لعام 2019، فقد تم استعراض ثلاثة مشاريع تتعلق ب “إحداث مشتل لاحتضان المقاولات الصغرى والصغيرة جدا” ودعم “العرائش مبادرة” و”إنجاز دراسة لتشخيص وتثمين سلاسل الإنتاج بتراب الإقليم”.

بينما على مستوى برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة 2019، فقد تم اقتراح إحداث 16 وحدة للتعليم الأولي بالإقليم، فيما سيتم ضمن محور تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي اقتناء 6 عربات للنقل المدرسي وربط عدد من المؤسسات التعليمية بالعالم القروي بشبكتي الماء والكهرباء.

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.