15 مندوبا من أصل 19 يقاطعون اجتماع مجموعة الجماعات الترابية الخير بالعرائش

مدير التحرير | 2019.10.04 - 5:41 - أخر تحديث : الجمعة 4 أكتوبر 2019 - 5:41 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
15 مندوبا من أصل 19 يقاطعون اجتماع مجموعة الجماعات الترابية الخير بالعرائش

العرائش 24 : المكتب المركزي

علمت العرائش 24 من مصادر جد مطلعة أن اجتماع الدورة العادية لمجموعة الجماعات الخير بإقليم العرائش برسم أكتوبر 2019 والتي كان من المنتظر أن تحتضنها القاعة الكبرى للاجتماعات بعمالة العرائش يوم الجمعة 4 أكتوبر قد قاطعه 15مندوبا من أصل 19 ليجد رئيس المجموعة نفسه وحيدا إلى جانب مناديب ثلاث جماعات فقط .

وأكد المصدر ذاته أن هذه المقاطعة تأتي نتيجة ما وصفه بالعبث واللامسؤولية في تدبير وقيادة برامج المجموعة التي طبع اشتغالها العشوائية والانتقائية وأكد المتحدث عن تسخير ميزانية المجموعة وأسطولها برجعية متجاوزة وبمزاجية مقيتة خدمة لأجندات انتخابية معتبرا هذا السلوك انحرافا خطيرا وانخراطا في حملة انتخاببة سابقة لأوانها باستعمال مقدرات وأموال عمومية، مضيفا أن رئيس المجموعة لم يسهر على الالتزام بالبرامج الموضوعة .

ويعتبر عدم التئام اجتماع الدورة العادية ضربة موجعة لرئيس المجموعة وسابقة خطيرة تهدد مستقبل المجموعة خصوصا وأن الدورة موضوع المقاطعة هي دورة المصادقة على ميزانية 2020 والتي وصف المتحدث مشروعها كونه فرصة للمتربصين بالمال العام ينبغي تفويتها عليهم.

وكان رؤساء 14جماعة ترابية تابعة لإقليم العرائش قد وجهوا في شهر رمضان الماضي، رسالة إلى عامل إقليم العرائش يطالبون فيها بإعادة النظر في الجدوى من الاستمرار في تجربة هذه المجموعة خصوصا وأن البرنامج الوطني للطرق قد تم التخلي عنه إضافة إلى عدم ملاءمة اتفاقية تأسيسها ونظامها الداخلي مع المقتضيات القانونية الجديدة.
فيما استغرب عضو من أعضاء المجموعة المقاطعين للاجتماع عدم توفر معظم الجماعات على وثائق التأسيس ولا على النظام الداخلي الخاص بالمجموعة، مشككا في نية القائم ومن يدور في فلكه على تدبيرها والذي يحتكر حسب تعبير المتحدث، كل الاختصاصات دون أن يفوض أي مهمة لأي من نوابه مضيفا أن هذه المجموعة أصبحت تثقل كاهل الجماعات الترابية المكونة لها بفرض إيتاوة سنوية محددة في 25بالمائة من الفائض الذي تحققه كان أحرى أن تخول هذه المبالغ الجماعات أن تبرم اتفاقيات شراكة مع ذوي الاختصاص الأصيل في إصلاح وبناء وصيانة الطرق والمسالك بالعالم القروي انسجاما مع القوانين التنظيمية 112\14و 113\14و114\14 يضيف المصدر.

وفي اتصال هاتفي بمندوب إحدى الجماعات والذي تحفظ على ذكر إسمه استهجن هذا الأخير رد فعل رئيس المجموعة مباشرة بعد إعلان عدم اكتمال النصاب وتأجيل الدورة والذي عمد حسب المتصل إلى سحب آليات المجموعة من جماعة قصر ابجير وأيضا أعطى توجيهات بتوقيف الآليات المرابطة ببني عروس وكأن الأمر يتعلق بآليات عسكرية تأتمر بأمر شخص ولا يتعلق بآليات مجموعة جماعات أسست على وجه التضامن لخدمة هذه الجماعات.

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.