الرئيسية الجهوية لقاء جهوي بطنجة حول خارطة التكوين بمدينة المهن والكفاءات

لقاء جهوي بطنجة حول خارطة التكوين بمدينة المهن والكفاءات

0 ثانية قراءة
0

و.م.ع

جرى أمس الجمعة بطنجة مناقشة خارطة التكوين بمدينة المهن والكفاءات بطنجة، خلال لقاء جهوي ترأسه والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عامل عمالة طنجة – أصيلة، محمد مهيدية، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة.

في كلمة بالمناسبة، أوضح السيد مهيدية أن هذا اللقاء، الذي يأتي تنفيذا للتعليمات الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية لتحديد خارطة طريق نحو تنمية وطنية مستقبلية شاملة ومتكاملة، يروم تقديم مخرجات ورشة العمل الجهوية حول مدن المهن والكفاءات، والمصادقة على خارطة الشعب والتخصصات لإغناء عرض التكوين المقترح في إطار مدينة المهن والكفاءات بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

وشدد الوالي على ضرورة تأهيل عرض التكوين وإعادة هيكلة الشعب بناء على أهميتها بسوق الشغل، وكذا تحديث المناهج البيداغوجية وتحسين قابلية تشغيل الشباب، موضحا أن هذه الهيكلة، التي ستتم عبر سلسلة من برنامج التكوين وإعادة التكوين القصيرة المدى، تروم إحداث جيل جديد من مراكز التكوين المهني عبر تأسيس “مدن المهن والكفاءات”.

وتابع السيد مهيدية أن هذا القاء يعتبر مناسبة ملائمة بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين بالجهة وللغرف والاتحادات والجمعيات المهنية للمشاركة بفعالية في تفعيل خارطة طريق لتطوير قطاع التدريب المهني، وجعله رافعة استراتيجية حقيقية لتنافسية الشركات وإدماج الشباب في الحياة المهنية.

من جانبها، اعتبرت السيدة لبنى طريشة أن النقاش مع الفاعلين المحليين بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة خلال هذا اللقاء “كان مثمرا”، لافتة إلى أن المهنيين أعربوا عن ترحيبهم بخارطة التكوين المقترحة، التي تستجيب بشكل كامل لحاجيات سلاسل القيمة والإنتاج بالمنظومة الاقتصادية المحلية.

وأوضحت أن “خارطة الطريق تتميز بانفتاحها على 8 أقطاب للمهن من خلال 87 شعبة للتكوين، 80 في المائة من بينها سيتم إحداثها لأول مرة في إطار برامج جديدة للهندسة يجري وضعها”.
فضلا عن ذلك، أعلنت المديرة العامة للمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل عن أن مدينة المهن والكفاءات بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة ستستقبل أزيد من 3250 متدربا في التكوين، مسجلة أن التكوين بهذه المدينة سينطلق ابتداء من عام 2022.

وستقدم مدينة المهن والكفاءات، التي ستمتد على مساحة تصل إلى 10 هكتارات، تكوينات في العديد من القطاعات من بينها على الخصوص الصناعة والرقمنة وترحيل الخدمات والغرافيك والسياحة والفندقة والصحة والصيد البحري والزراعة والصناعة الغذائية.

المزيد من الأخبار المرتبطة
المزيد من الأخبار المنشورة بواسطة مدير التحرير
المزيد الجهوية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

بسبب إضراب الجزارين..أسعار اللحوم الحمراء بلغت 90 درهم للكلغ ببعض الأسواق الأسبوعية

أفادت يومية المساء في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن أسعار اللحوم الحمراء بلغت 90 درهما …