الرئيسية المحلية شغيلة الصحة بكلميم تتضامن مع “قابلات” العرائش

شغيلة الصحة بكلميم تتضامن مع “قابلات” العرائش

0 ثانية قراءة
0

بدعوة من النقابة الوطنية لقطاع الصحة بجهة كلميم وادنون، نظمت الشغيلة الصحية العاملة بالمركز الاستشفائي بكلميم وقفة احتجاجية تضامنية مع قابلات العرائش فيما يتعرضن له من متابعة قضائية في ظل ما وصفوه بالفراغ القانوني الحاصل الذي يعاني منه الممرضون والممرضات بمختلف تخصصاتهم.

“قابلات ولسن قاتلات”، “فرح وفاطنة ضحايا المنظومة”، “اليوم جينا يا لْوْزير بْغينا الهيئة وحسن التدبير”، “أنا ممرض ضحية منظومة فاشلة”، لافتات وشعارات من بين أخرى رفعها المحتجون وصدحت بها حناجرهم تعبيرا عن سخطهم على جملة الاستراتيجيات والتدابير الفاشلة التي دأبت وزارة الصحة على تنفيذها دون توفير ما يلزم من موارد بشرية ومالية، وفي تغييب تام لإجراءات المواكبة والتقييم، وفق تعبيرهم، معلنين عن تضامنهم المبدئي واللامشىروط مع قابلات العرائش.

كما استنكر المشاركون في هذا الاحتجاج “تفاقم ظاهرة العنف اللفظي والجسدي ضد الأطر الصحية، فضلا عن سوء التسيير الإداري الذي يضع الإطار الصحي في مواجهة مباشرة مع المرتفقين، ويؤدي بذلك ثمن اختلالات المنظومة داخل السجون وردهات المحاكم”.

وفي السياق نفسه، قالت النقابة الوطنية لقطاع الصحة، في بيان لها، إنه “من المهين أن يتم اعتقال الشغيلة الصحية والزج بها داخل زنازين السفاحين والمجرمين، بعد سنوات طوال في إزالة آلام الناس وخدمتهم قدر المستطاع”، معتبرة أن “قضية قابلات العرائش ليست سوى فصل من الواقع الصحي المعتل الذي جعل وضعية الممرضين تعيش على وقع فراغ قانوني لا يوجد له مثيل”.

وأكدت الهيئة النقابية، في بيانها، أن “تغاضي الدولة المغربية، ممثلة في وزارة الصحة، عن تقنين وتحديد مهام الممرضات والممرضين واستمرارها في تكريس الفوضى والتسيب داخل القطاع، تعد أسبابا مباشرة في الوضعية المزرية التي يعيشها الممرض والمواطن على حد سواء”.

جدير بالذكر أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالعرائش أمر يوم 30 شتنبر الماضي بإيداع طبيب وممرضة السجن المحلي بالمدينة ذاتها، ومتابعتهما في حالة اعتقال، على خلفية وفاة ابنة مدينة القصر الكبير “فرح” وجنينها بمستشفى الأميرة للا مريم بالعرائش.

هسبريس

المزيد من الأخبار المرتبطة
المزيد من الأخبار المنشورة بواسطة مدير التحرير
المزيد المحلية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

الطالبي: العرائش و القصر الكبير لم ينالا حظهما من التنمية بالشمال

قال، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، رشيد الطالبي العلمي، في لقاء لحزبه بمد…