دراسة تبرز دور الخضروات الورقية في الحفاظ على صحة القلب

مدير التحرير | 2017.10.09 - 11:25 - أخر تحديث : الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 11:28 صباحًا
لا تعليقات
قراءة
شــارك
دراسة تبرز دور الخضروات الورقية في الحفاظ على صحة القلب

الأناضول

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن الخضروات الورقية وعلى رأسها البقدونس والسبانخ، غنية بفيتامين “ك” الذي يسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب.

الدراسة أجراها باحثون في جامعة أوجوستا الأمريكية، ونشروا نتائجها في دورية (The Journal of Nutrition) العلمية.

ولكشف العلاقة بين تناول الخضروات الورقية والحفاظ على صحة القلب، تابع الباحثون 766 من المراهقين الأصحاء، الذين تراوح أعمارهم بين 14 و18 عاما، وكان نصف المشاركين من الذكور والنصف الآخر من الإناث.

وقام الباحثون بتقييم العادات الغذائية والنشاط البدني لهؤلاء المراهقين على مدى 7 أيام، بالتوازي مع تقييم صحة وسلامة هيكل البطين الأيسر للقلب.

وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن نقص فيتامين “ك” قد يؤثر على هيكل القلب، ما يؤدي إلى حالة تسمى تضخم البطين الأيسر، يمكن أن تساهم في زيادة فرص الإصابة بقصور القلب.

ويؤثر تضخم البطين الأيسر بشكل كبير على البالغين، لكن الباحثين أشاروا إلى أن هذه الحالة قد تصيب الشباب بسبب تشوهات القلب التي تبدأ في مرحلة الطفولة، وتنذر بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

وبشكل عام، وجد الباحثون أن المراهقين الذين تناولوا أقل كمية من الخضروات الورقية التي تحتوي على فيتامين “ك”، كان البطين الأيسر متضخما بشكل أكبر بكثير مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات كافية من فيتامين “ك”.

وأوضح الباحثون أن فيتامين “ك” يلعب دورا رئيسيا في الوقاية من تخثر الدم والحفاظ على صحة العظام، حيث إن نقص مستويات هذا الفيتامين في الجسم يزيد من خطر النزف وهشاشة وكسور العظام.

ويوجد فيتامين “ك” بكثرة في الخضروات الورقية، ومنها السبانخ، والبروكلي، والكرنب، والخس، وأوراق اللفت، والبقدونس، والكزبرة، والزعتر، والبردقوش، بالإضافة إلى مصادر أخرى مثل الطماطم، والحمص، والدقيق الكامل، وزيت فول الصويا، ولبن الأبقار، ولحوم الضأن، والبيض.

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.