الرئيسية الجهوية من جديد.. الإهمال يودي بحياة امرأة حامل بمستشفى شفشاون

من جديد.. الإهمال يودي بحياة امرأة حامل بمستشفى شفشاون

0 ثانية قراءة
0

لقيت امرأة حامل وجنينها مصرعهما أول أمس السبت، بمستشفى محمد الخامس بمدينة شفشاون، بعد قطعها مسافات طويلة من أجل الوصول للمستشفى.

وذكرت مصادر متطابقة، أن السيدة الحامل، تم نقلها على متن سيارة خاصة من دوار تمالوت جماعة ووزكان إقليم شفشاون صوب المستوصف الصحي بمركز جماعة بني رزين ، الذي وجدته مغلقاً قبل أن يتم نقلها إلى المستوصف الصحي بمركز باب برد ومن ثم إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس بشفشاون.

وأضافت ذات المصادر، أن الأم فارقت الحياة بالمستشفى المذكور، بعد أن قطعت مسافات بعيدة وهي تصارع الموت، تاركةً ورائها أربعة أطفال.

وفي سياق متصل، قال نور الدين عثمان، عضو المجلس الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، إن “وفاة المرأة الحامل في إقليم شفشاون، يضاف إلى وفيات حوامل أخريات في السابق”، مشيرا إلى “ارتفاع نسبتهن، وذلك راجع إلى عامل الجغرافيا، وعوامل أخرى مرتبطة بهشاشة الوضع الصحي في هذا الإقليم الجبلي”.

وأورد المتحدث ذاته أن “وفاة المرأة الحامل، في المستشفى الإقليمي في شفشاون تثبت مرة أخرى فشل السياسات العمومية في مجال الصحة في المغرب، كما أن استمرار وفيات النساء الحوامل أمر مؤسف، على الرغم من كل الشعارات الرنانة أن تضمن الحق في الصحة والحياة، المنصوص عليه دستوريا للمواطنين، خصوصا في مناطق المغرب المنسي”.

وطالب المتحدث ذاته “الدولة المغربية بضرورة التدخل بشكل فوري لتحسين الوضع الصحي في هذا الإقليم، وكل المناطق المهمشة مع العمل على حماية المواطنين، خصوصا النساء الحوامل من كل الأخطار لضمان حقهن في الحياة”.

الشمال بريس

المزيد من الأخبار المرتبطة
المزيد من الأخبار المنشورة بواسطة مدير التحرير
المزيد الجهوية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

حقوقيون: النهوض الإقتصادي للعرائش مرتبط بميناء المدينة

قالت مصادر حقوقية أن مدينة العرائش تعيش أزمة خانقة في التشغيل في ظل ارتفاع مضطرد لعدد المل…