طنجة تحتضن الدورة الثانية للمؤتمر المتوسطي حول تطبيقات المدن الذكية

مدير التحرير | 2017.10.28 - 6:48 - أخر تحديث : السبت 28 أكتوبر 2017 - 6:51 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
طنجة تحتضن الدورة الثانية للمؤتمر المتوسطي حول تطبيقات المدن الذكية

فؤاد شقاف

نظمت الجمعية المتوسطية للعلوم والتكنولوجيا (MediAST) ، بتعاون مع كلية العلوم والتقنيات بطنجة وجامعة عبد المالك السعدي أيام 25-27 أكتوبر الجاري، الدورة الثانية للمؤتمر المتوسطي حول تطبيقات المدن الذكية (SCAMS 2017)، بمدينة البوغاز.

وقد انعقدت الجلسة الافتتاحية برحاب كلية العلوم والتقنيات بطنجة باليوم في حين تم استكمال باقي فقرات المؤتمر بفندق Kenzi Solazur Tanger للسماح لمختلف المشاركين للحضور والمساهم في هذا الحدث الهام وفي أحسن الظروف.

هذا وركز المؤتمر على العديد من المحاور ، منها التخطيط العمراني الذكي ،الخدمات التطبيقية الذكية ، تكنولوجيا المدن الذكية، الأنظمة الآلية والمؤتمتة لإدارة المباني والمجمعات والأراضي، النقل الذكي، وكذا علوم البيانات أو البيانات الكبيرة وتخزينها وتقنيات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها في مجال الرعاية الصحية، النقل، المدن الذكية، حيث تضمن ثلاث عشرة عرضا علميا على مستوى عال أطرها أساتذة من داخل وخارج المملكة ، وأزيد من 100 بحث أكاديمي قدمها طلبة باحثون من مختلف أنحاء العالم أمام لجان متخصصة ، إضافة إلى تنظيم 5 أوراش عمل تطبيقية سيتم تخصيصها للتدريب العملي.

وهدف المؤتمر كذلك إلى جمع الخبرات في مجالات المدن الذكية من باحثين، مطوّرين و قطاع خاص لنقل وتبادل الخبرات والتقنيات بما يعود بالفائدة في تحوّل المدن المغربية إلى مدن ذكية.

كما شكل أيضا فرصة لإقامة شراكات وتعاون بين الفاعلين المحليين بالمغرب ونظرائهم من دور الجوار المتوسطي، وبين الجامعات المغربية ونظيراتها الأجنبية، ولبحث سبل تطبيق مشاريع التعاون في مجالات البحث العلمي ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.