الرئيسية الجهوية جهة العرائش إحدى الجهات الأكثر معانات من البطالة في المغرب

جهة العرائش إحدى الجهات الأكثر معانات من البطالة في المغرب

2 ثانية قراءة
0

ما تزال نسبة البطالة تسجيل معدلات مرتفعة على مستوى جهة العرائش (طنجة تطوان الحسيمة)، حيث صنف تقرير رسمي جديد، المنطقة الشمالية للمملكة، في خانة خمس جهات تضم نسبا كبيرة من العاطلين عن العمل، لا سيما أولئك الذين لم يسبق لهم الاشتغال.

ويشير تقرير حول المميزات الرئيسية للسكان النشيطين العاطلين برسم سنة 2019، إلى جهة طنجة تطوان الحسيمة، تأتي ضمن خمس جهات رئيسية تضم ما نسبته 71 في المائة من مجموع العاطلين عن العمل، ضمنهم 9.9 في المائة يوجدون في الجهة الشمالية.

وهذه الجهات هي جهة الدار البيضاء-سطات التي جاءت في المركز الأول بنسبة25 في المائة ، تليها جهات الرباط-سلا-القنيطرة (15,8 في المائة ) وفاس-مكناس (11 في المائة ) إضافة إلى الجهة الشرقية (9,9 في المائة). وفق التقرير الذي أصدرته المندوبية السامية للتخطيط.

ويظهر المصدر، أن 73 في المائة من مجموع العاطلين المتواجدين في هذه الجهات، لم يسبق لهم الاشتغال من قبل، يوجد 12.4 في المائة منهم بمختلف أقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وتلاحظ المندوبية، أن هناك انتشار واسع للبطالة طويلة الأمد، حيث أن قرابة ثلثي العاطلين عن العمل ( 67,8 في المائة ) هم في وضعية بحث عن شغل منذ سنة أو أكثر، النساء أكثر من الرجال بنسب 75,9 في المائة و 63,5 في المائة على التوالي، البالغين من العمر مابين 15 و34 سنة أكثر من البالغين

وشير البيانات ذاتها، إلى أن 6 من بين كل 10 عاطلين يبحثون عن شغل لأول مرة ، حيث يتبين أن 57,2 في المائة من العاطلين لم يسبق لهم أن اشتغلوا، 50,9 في المائة من بين الرجال و69,0 في المائة من بين النساء. وتتمركز غالبية هذه الفئة من العاطلين بالمدن 85,2) في المائة ). كما أن92,9 في المائة هم من فئة الشباب البالغة أعمارهم مابين15 و34 سنة، و91,9 في المائة منهم حاصلين على شهادة.

المزيد من الأخبار المرتبطة
المزيد من الأخبار المنشورة بواسطة مدير التحرير
المزيد الجهوية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

حصري: هذه طريقة وصول الكمامات لكل المغاربة

العرائش 24: المكتب المركزي ذكرت مصادر مطلعة للعرائش 24 أن توزيع الكمامات سيكون عبر شبكتي ش…