الرئيسية مقالات و آراء الطائفة الطريباقية في بيت بنكيران

الطائفة الطريباقية في بيت بنكيران

0 ثانية قراءة
0

بقلم : حسن الساحلي

استقبل بيت عبد الاله بن كيران رئيس الحكومة السابق و الامين العام السابق لحزب العدالة و التنمية وفدا قيل أنه يمثل حزب العدالة و التنمية بالعرائش،و الحقيقة أنه وفد يمثل طائفة من العدالة و التنمية بالعرائش ، وهي الطائفة الطريباقية، التابعة لوعيمها أشرف الطريبق، ويا للعجب !!! كيف استطاع من كال و يكيل الشتائم في السر و العلن لابن كيران أن يزوره ويجالسه اليوم بوجه مكشوف بعدما لقبه البارحة بوجه خفي “بابن كيران يحرف القران”، وبالديكتاتور و المتحكم في الحزب، كيف استطاع من اتهم الرجل البارحة بفرض مرشحين من الامانة العامة بايعاز من صهره نكاية في الأشرفيين، كيف استطاع هؤلاء أن يجالسوا الرجل و يسافروا إليه.

السياسة يمكن أن تفعل ذلك، وحرارة الموت عفوا الانتخابات قد تفعل أكثر من ذلك، لكن دعونا مما سبق ولنركز جميعا على الصورة أو الصور، ولنحاول قراءتها عبر هذه الملاحظات:

أولا: غياب زعيم الطائفة الطريباقية، وغياب ذراعه سليطة اللسان ( ربما خوفا من أن يعيد بن كيران طرده كما فعل في إحدى زياراته للعرائش، أقصد هنا الذراع الشريرة) وهو غياب يؤكد أن العلاقة بين زعيم الطائفة وبن كيران مازالت لم تصفوا بعد ولن تصفوا خصوصا بعدما علم بن كيران بما سيعلمه قريبا الجميع. كما أن غيابه لصالح ممثله و ممثل مصالحه الوفي يراد به بعث رسالة مفادها أني لم اعد أتدخل في شؤون الحزب وهي إجابة عن سؤال سبق لبن كيران أن طرحه عليه حينما خاطبه: واش انت مزال ماغتكبر على هاد الشي ؟ .

ثانيا:اصطحاب عنصرين ينتميان لحركة التوحيد و الاصلاح، أحدهما عضو بمكتبها المحلي، وهي مناورة تحسب للاشرفيين، من خلالها حاولوا ايهام بن كيران بأنهم على توافق مع حركة التوحيد و الاصلاح، خصوصا وانهم يعلمون بان الرجل يثق في اخوانه بهذه الحركة. غير أن الواقع يكذب ذلك فحركة التوحيد و الاصلاح بالعرائش لا تدعم أي طرف وتنأى بنفسها عن أي صراع. ولا أدري أن الحيلة ستنطلي على بن كيران.و للحقيقة فالمقصودين هنا تم التغرير بهما كما غرر بالعديد، وكان الهدف منهما تأتيت الزيارة و بعث الرسائل السابقة.

ثالثا: تغييب لكل من يخالف الأشرفيين سواء من المناضلين داخل الهيئات المحلية، او من خارجها، وهي محاولة لاخفاء الشمس بالغربال، حيث ان المقصود بها الاعلان على ان الاخرين قد انتهوا ولم يعودوا متواجدين، والعكس هو الصحيح، حيث انه ظهر من خلال الصورة حجم التوجس و الخوف و القلق ممن يعارض الاشرفيين، خصوصا وهم ببيت بن كيران، فربما كشف زيفهم وأباطيلهم أمام الرجل،وحينها سيحتاجون لعمرة عوض الزيارة.

رابعا: الزيارة جاءت في وقت يعرف فيه الحزب محليا تراجعا خطيرا سواء على مستوى مؤشرات الاداء المرتبطة بمنتخبيه بالمجالس، أو على مستوى أداء مناضليه أو قطاعاته كالشبيبة و القطاع النسوي و النقابة و …،أضف إلى ذلك التصدع الذي يعرفه البيت الداخلي وهو ما ينذر بانفجار موشك، الزيارة تأتي كذلك كمحاولة لاخفاء ما سبق.

ان موسم الزيارات يكثر كلما اقتربت الانتخابات، وتختلف وجهة الزيارات بوجهة المطالب زيارة الرباط ستعقبها زيارات لطنجة و للقنيطرة، وتبقى أهم الزيارات هي زيارات إفريقا ومنتصف الليل.

المزيد من الأخبار المرتبطة
المزيد من الأخبار المنشورة بواسطة مدير التحرير
المزيد مقالات و آراء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

مقارنة بعدد سكانها سبتة تُسجل أسوأ مُعدل إصابات بفيروس كورونا

كشفت السلطات الصحية بمدينة سبتة المحتلة، أن الأخيرة أصبحت الآن ضمن المدن والمناطق الإسباني…