الرئيسية الجهوية الفنان محمد أمين الأكرمي يبتكر ميزانا موسيقيا جديدا في ظل فترة الحجر الصحي

الفنان محمد أمين الأكرمي يبتكر ميزانا موسيقيا جديدا في ظل فترة الحجر الصحي

0 ثانية قراءة
3

تطوان- حنان البرق

استغل الفنان القدير محمد الأمين الأكرمي رئيس جوق محمد العربي التمسماني للمعهد الموسيقي بتطوان، فترة الحجر الصحي التي يعيشها العالم أجمع بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، لإنتاج مجموعة من الأعمال الفنية المتميزة والمتنوعة.

ويتصدر هذه الاعمال الفنية ابتكار ميزان جديد اسمه “قدام النهاوند” ويشتمل على 16 صنعة، وهو مقام شرقي، خارج عن منظومة الموسيقى الأندلسية ولكنه مبني على قواعدها، واللحن الذي أنجزه به الاستاذ الأكرمي يخضع للقواعد التي تتمتع بها الموسيقى الأندلسية المغربية العريقة.

بالإضافة إلى ذلك أنتج مجموعة من الإبداعات الفنية، عبارة عن حصة للموسيقى الصوفية تحت اسم “يا قاصد الديار” وأغنيتين دينيتين بعنوان “ياصاحب الشفاعة يا النبي العدنان” و”منير بصيرتي” وأغاني شعبية من التراث التطواني تحت عنوان “الله معاك الغزال” و”كلشي بوقتو”.
علاوة على قصيدة غنائية زجلية من كلمات وألحان الفنان محمد الأمين الأكرمي، تحت عنوان “القد القويم” وهي تحمل إيقاع الزنداني الجزائري، ويقول الأستاذ الأكرمي “أن هذه القصيدة من الأعمال الفنية التي افتقدتها مدينة تطوان منذ عهد الفنانة منانة الخراز والمبدع الراحل عبد الصادق شقارة وغيرهم رحمة الله عليهم”.

كما أنه وضع اللمسات الأخيرة لكناش الموسيقى الأندلسية مع اضافة الصنائع التي احتفظ بها الفنان الراحل محمد العربي التمسماني، وكذا الميزان الجديد “قدام النهاوند” وهذه الأعمال ستكون متاح لكل الولوعين والمهتمين بطرب الالة مع التخفيف من الحجر الصحي.
ففترة الحجر الصحي كانت بالنسبة للفنان الأكرمي بمثابة فرصة سانحة له لإنجاز عدة أعمال تنضاف إلى رصيده الفني الغني والمميز.

المزيد الجهوية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

فريق المغرب التطواني يتحول إلى شركة رياضية

تطوان- حنان البرق ذكر بلاغ لنادي فريق المغرب التطواني نشر بموقعه الرسمي، أن هذا الأخير وفي…