الرئيسية المحلية أهم ما جاء في اللقاء المباشر للعرائش 24 مع مصطفى البوزيدي حول الترخيص لعودة “درابور” إلى العرائش

أهم ما جاء في اللقاء المباشر للعرائش 24 مع مصطفى البوزيدي حول الترخيص لعودة “درابور” إلى العرائش

0 ثانية قراءة
0

بقلم الكاتب المحلي بحزب الحركة الشعبية مصطفى البوزيدي

أثار الحوار المباشر الذي أجرته العرائش 24 مع الكاتب المحلي لحزب الحركة الشعبية السيد مصطفى البوزيدي، حول بيان حزبه حول عودة شركة درابور للعرائش الكثير من الجدال، حيث تلقى الأخير العديد من المكالمات من المهتمين بقضية الموافقة التي حصلت عليها شركة درابور للعودة للعمل في شواطئ العرائش وما أثاره بلاغ الشركة العنيف من ردود فعل متفاوتة لدى الرأي العام المحلي، نعيد صياغة الحوار في تسعة نقاط:

النقطة الأولى:

البيان الذي نشره فرع العرائش لحزب الحركة الشعبية كان هادئا ومؤدبا ولم يتضمن أي إساءة لفظية لأي جهة معينة وانما استعمل لفظة “شبهة الفساد” التي تحتاج فقط الى نفي او تأكيد. كما أن بياننا كان علنيا وموجها للرأي العام المحلي والوطني ولم نلجأ للاساليب الخسيسة السرية وغير المشروعة، اضافة الى هذا فالبيان استنجد برئيس الحكومة وبالوزيرين المشرفين على قطاعي البيئة والصيد البحري، وطالب بتدخل المؤسسات الوطنية والمجالس ذات الصفة الاستشارية للقيام بالمهم المكولة اليهم في التحكيم وتقديم الافادة التقنية والإدارية اللازمة. عملنا إذن واضح ولا لبس فيه من جوانب الشكلية والمضمونية.

النقطة الثانية:

ما يعاب على بيان شركة درابور رغم كونها شركة عملاقة الا ان لغة بيانها كانت قزمية بمعنى الكلمة، إذ افتقد البيان الى كل الادبيات والاعراف التي يكون في بيانات الحقيقة، وهذا يعكس بؤس وعدم كفاءة المكلفين بالإعلام والتواصل داخل الشركة. فالبيان مليء بالسب والشتم والاتهامات العشوائية من قبيل الطابور الخامس والارتزاق والانتهازيين والسياسيويين …موجهة إلى برلماني الشعب وخيرة ممثلي المجتمع المدني العرائشي والمهنيين البسطاء… فالكل تساوى في نظر الشركة بين فاسد ومفسد ومرتزق. ولا ادري كيف وافق المدير العام للشركة وخلية الأزمة؟ على نشر مثل هكذا بيان المفتقد لأدنى شروط المهنية والحرفية في التعامل مع الرأي العام.

النقطة الثالثة:

اتهام الشركة لنا بممارسة السياسة والسياسوية جهل بالمهام الدستورية للأحزاب السياسية وبالمهام التأطيرية والرقابية التي يملكها الحزب على مدبري الشأن العام والخاص. فنحن نعيد تأكيد ما قلناه، نحن نمثل حزبا وطنيا رائدا ونمارس السياسة وهمنا هو الوصول للسلطة كما هو هدف جميع الأحزاب في العالم. ولكننا الان منشغلون اكثر بالقضايا التي تؤرق المواطن والمصلحة العامة ونشتغل والحمد في العلن لا نخفي شيئا. وعندما يحين موعد التنافس الانتخابي سندخل ببرنامجنا الانتخابي وسندافع عنه والكلمة والحكم للمواطن في نهاية الامر.

النقطة الرابعة:

اقحام الملك الراحل المرحوم الحسن الثاني في البيان لم يكن ذا معنى سوى تضليل الرأي العام. فالملك الحسن الثاني قدس الله روحه أنشأ العديد من المقاولات العمومية بهدف تقديم خدمة عمومية من أجل المصلحة العامة. اما شركة درابور فلم تعد مقاولة عمومية بل اصبحت شركة خاصة برأسمال خاص، والحالة هذه فإن الفرق بينهما كبير، فالأولى تهدف إلى تحقيق المصلحة الوطنية بمنطق العجز والفائض مراعاة القدرة الشرائية والمصالحة العامة، اما الشركة الخاصة فلا تهدف سوى للربح باي ثمن. اما المزايدة علينا أن شركة درابور شركة مواطنة اكثر من باقي الشركات المغربية، فالأمر يحتاج الى بحث للتأكد من مدى شفافية الحسابات المالية ومدى التزامها بأداء ضرائبها بكل اخلاص ومدى مشاركتها وتمويلها للمشاريع الاجتماعية والانسانية ومدى احترامها لشروط العمل والاجر لمستخدميها موظفيها. وهلم جرا. نحن نقصد ان الشركة لم تعد مقاولة عمومية بل شركة خاصة مهووسة بالربح وهذا حقها ولكن ليس على حساب العرائش ومصالح سكانها الحيوية.

النقطة الخامسة:

وهذه النقطة خطيرة للغاية وتؤشر على تورط الشركة، ونقولها بكل حسن النية، في جنح وجرائم عدم التبليغ عن الفساد. فالشركة من خلال البيان تقر بنفسها كتابة بوجود فساد ومخازن سرية وتقر بمعرفتها بالأشخاص المسؤولين عن الخراب البيئي وسرقة الرمال والتخزين السري…، ولكنها بقيت صامتة والصمت يعتبر نوعا من المشاركة في الجريمة. لا أدرى ان كان كاتب بلاغ الشركة يعرف ان صحفيا مرموقا دخل السجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة عدم التبليغ؟ لا أفهم لماذا لم تفتح الشركة فمها حتى صدر بيان مكتب الفرع؟ هذا دور النيابة العامة لفتح ملف التستر والمشاركة ولا دخل لنا في القضية.

النقطة السادسة:

بيان مكتب الفرع ركز على التهديدات التي يشكلها جرف الرمال وأشغال الشركة بعرض سواحل العرائش على الثروة السمكية وعلى حياة ومصدر عيش الصيادين وعلى المجال البحري بكافة تداعياتها على السياحة والتصييف ولم يتحدث عن مقالع الرمال الا عرضا، ولكن بيان الشركة لأسف أغفل كل هذه الاشارات الواضحة وركز على تجارة الرمال والمقالع مما يعني أن الشركة مهتمة بحماية نشاطها الرئيسي ومصالحها المالية اكثر من مصالح المدينة وسكانها البسطا.

النقطة السابعة:

بيان الشركة وكاتبه اظهرا جبنا مقيتا ومنقطع النظير بحيث تحاشى الحديث عن الإشادة التي وجهناها للأجهزة الأمنية وعملها البطولي في تفكيك الخلايا الإرهابية وحماية الوطن من الإرهاب وانتقد فقط وبشكل وحاقد ولاإنساني التعازي التي وجهناها لأسرة الطفل الشهيد بوشوف علما ان الاعراف المعمول بها في ختم البيانات يكون بالتعبير عن التضامن في مثل هذه المناسبات الحزينة. وأبلغ دليل على نبل ما قمنا به هو رسالة التعزية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس لعائلة الفقيد بالنظر لحجم الرزء التي أصاب سكان طنجة الحبيبة وعائلة الشهيد.

النقطة الثامنة:

إن فتح ابواب الصراع المجاني بهذا الشكل الأهوج والارعن مع كل اطياف المجتمع من ممثلي الأمة وسبهم بأقذع النعوت والتشكيك في وطنيتهم والتشكيك في نزاهة الناشطين في صفوف المجتمع المدني وتحقير الإعلام الاليكتروني … ينم عن سوء تقدير خطير وعدم احترام للناس ومغالطة مدانة للرأي العام… وربما يتطور الأمر لمتابعات قضائية جماعية للشركة من طرف المستهدفين من هذا التشهير المجاني وهذا التحقير.

النقطة التاسعة والاخيرة:

كان من باب الحكمة والعقلانية بما ان الأمر يتعلق بشركة عملاقة وبملف قانوني ان يجيب بيان الشركة عن نقطة فريدة ووحيدة باقتضاب شديد وفي إطار أخلاقيات المهنة والمشروعية على تهمة شبهة الفساد بأدلة علمية وتقنية وقانونية وإخبار الرأي العام بذلك بكل احترام ووقار يليقان باسم وحجم الشركة. ويا دار ما دخلك شر…
وفي الختام نؤكد أن ما يهم مكتب الفرع بخصوص هذا الملف الحساس والضجة التي أثارها البيان/الكارثة للشركة ليس هو البوز الاعلامي ولا الدخول في متاهات الفعل ورد الفعل ولكننا نؤكد أننا لن نألو جهدا في الدفاع عن مصالح المدينة ومصالح سكانها لا نخاف في ذلك لومة لائم ما دمنا ننعم في وطننا الامن بحقوقنا في حرية التعبير وبالحماية من اي تهديد كان ضمنيا او علنيا، ومادمنا نمارس قناعاتنا وصلاحياتنا الدستورية وواجباتنا المجتمعية. ونتمنى ان تعيد الشركة في قادم الأيام حساباتها وتعيد النظر في سلوكاتها وفي بلاغاتها مقدمين الوعد الشريف للساكنة في متابعة هذا الملف حتى النهاية.

المزيد المحلية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

مؤسسة ألوان الطيف الخاصة تعلن عن استمرار فتح باب التسجيل

مادة إعلانية تعلن مؤسسة ألوان الطيف الخاصة عن استمرار التسجيل للموسم الدراسي 2020-2021 . و…