الرئيسية المحلية الحركة الشعبية بالعرائش تثمن “فيتو” أخنوش في وجه اعمارة ورباح و تدعو إلى التدخل الفوري لحماية الثروة السمكية من “درابور”

الحركة الشعبية بالعرائش تثمن “فيتو” أخنوش في وجه اعمارة ورباح و تدعو إلى التدخل الفوري لحماية الثروة السمكية من “درابور”

1 ثانية قراءة
0

ثمن مكتب فرع حزب الحركة الشعبية بالعرائش، الفيتو الذي رفعه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في وجه كل من عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء باعتباره المسؤول الأول عن منح التراخيص لفتح المقالع البحرية، وعبد العزيز رباح باعتباره مسؤولا عن قطاع البيئة، وموقفه الصريح الرافض لاستخراج الرمال من البحر نظرا للأضرار الخطيرة التي تلحقها هذه الأشغال بالبيئة البحرية والثروة السمكية، استنادا إلى تقرير صادر عن المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، داعيا أخنوش إلى التدخل الفوري لحماية الثروة السمكية بالعرائش وحماية حقوق الصيادين التقليديين، وكذا استحضار العطف والاهتمام اللذان يوليهما الملك لقطاع الصيد البحري.

وجاء في بيان لمكتب فرع حزب الحركة الشعبية بالعرائش توصلت ” أش بريس” بنسخة منه اليوم الأربعاء أن” قضية حماية البيئة كما جاء في الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة تعد “أحد الرهانات الكبرى التي تواجه العالم، بحيث أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث الدولية، استنزافا غير مسبوق للثروات الطبيعية، وارتفاعا مهولا في نسبة التلوث، واختلالا عميقا للتوازن البيئي على الصعيد العالمي، مع ما يترتب على هذه الوضعية المقلقة، بل والخطيرة”، كما أكد جلالته على انخراط “لمملكة المغربية في مسلسل التعبئة الجماعية، وطنيا ودوليا، منتهجة سياسة إرادية للحفاظ على البيئة، تقوم على تجنيد الطاقات وتكريس الجهود لفائدة تنمية مستدامة تجعل من البيئة ركيزة أساسية، وذلك من خلال إدماج البعد البيئي في مختلف الإستراتيجيات القطاعية والمخططات التنموية. علاوة على دسترة الحق في البيئة التي شكلت خطوة إضافية أكدت على التزام المغرب الجاد من أجل الحفاظ على البيئة”.

وأضاف البيان أنه”من واجبنا ومسؤوليتنا إذن كحزب وكساكنة الانخراط في هذا الجهد الوطني الجماعي خاصة وأنه سبق لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني في سنة 2017 أن قام بإحداث لجنة وطنية لتنسيق وتقييم السياسات الحكومية ونبه في العديد من المناسبات إلى أن “التقائية السياسات العمومية ما زالت تعاني من اختلالات” و”كثرة الاستراتيجيات والمخططات القطاعية واللجان بين-الوزارية، مع النقص أحيانا في مستوى الانسجام والتكامل فيما بينها، يؤثر سلبا على الأداء العمومي”

وتابع المصدر ذاته:”كان الأجدر بالوزير الرباح ومن صلب مسؤوليته، قبل إصدار هذه الموافقة المشبوهة، استشارة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والتنسيق معها قبليا لمعرفة موقفها ضمانا لهذه الالتقائية المنشودة بين ما اعتبره توضيح الوزارة “اختصاصات القطاعات المعنية” وحفظا لحقوق كل الأطراف المتدخلة أو المتورطة في قضية شركة درابور”.

فرع الحركة الشعبية بالعرائش، الذي يحمل توقيع رئيسه، مصطفى البوزيدي، استغرب ردود بيانه الأول حول فضيحة إقدام وزارة الطاقة والمعادن والبيئة على منح شهادة الموافقة لشركة درابور للعودة للقيام بأشغال جرف رمال البحر من شواطئ العرائش، قائلا:”لم تفتأ كرة الثلج تكبر حول هذا الموضوع لتتحول هذه القضيةمن شبهة الفساد إلى قضية رأي عام محلي ووطني بأبعاد متشابكة خطيرة تنذر أو تبشر بانكشاف خيوط فضيحة إدارية واقتصادية من الحجم الكبير”.

وأردف قائلا :”إذا كان البيان الأول قد نجح في إخراج المارد الأكبر من قمقمه المتمثل في شركة درابور التي أصدرت بيانا يرثى له مبنى ومعنى بالنظر إلى المنسوب العالي الذي تضمنه من الشتيمة والسب والتشهير والتحقير في حقنا وحق كل شرفاء العرائش مع غياب تام للمعطيات التقنية والعلمية حول هذه الموافقة البيئية المشبوهة، فإن تداعيات هذه القضية وتصميمنا على متابعتها كفيل بإخراج باقي المردة من القماقم التي تختبئ بها كانت مجالسا جماعية أو وزارات أو مؤسسات وطنية استشارية.

وبعد أن أبرز أن التوضيح الصادر من وزارة عزيز الرباح عنوان بارز لمحاولة تغليط الرأي العام والتلاعب بالألفاظ وتجنب نقاش صلب الموضوع باختلاق نقاش هامشي عبر الايحاء الضمني والعلني”، مسجلا رفضه لهذه الوصاية المقيتة منه والتي تكشف فضيحة منح الموافقة لشركة درابور للاشتغال بجرف العرائش بالرغم من الدراسات والخبرات التقنية السلبية السابقة ـ التي لم يشر إليها الوزير ولو عرضا- وليس بالجماعة التي يرأسها لا زال أسئلة كثيرة عن أسباب هذا الإيثار والتفضيل، علما أن الشركة ووجهت بالرفض شعبيا وإداريا عندما كانت تزاول انشطة الجرف بسواحل القنيطرة.

ولم يفت المكتب الفرع المحلي للحركة الشعبية بالعرائش، تأكيد مواصلة النضال في الملف وكشف جميع خيوط هذه القضية وإخبار الرأي العام بذلك، مشيدا بدعم ومؤازرة الغيورين على المدينة، ومهيبا بكل أطياف المجتمع المدني من جمعية أرباب الشاحنات وجمعية الصيد التقليدي وجمعيات حقوق الإنسان مواصلة النضال بجميع الأشكال المشروعة دفاعا عن مصالح المدينة ودفاعا عن البيئة والثروة السمكية بالمنطقة وحماية لحقوق الصيادين التقليديين ومصدر رزقهم من الفاسدين.

تجدر الإشارة إلى أن مصطفى البوزيدي (الكاتب المحلي لحزب الحركة الشعبية بالعرائش) سبق أن طالب الحكومة عموما، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء خاصة،بإيفاد لجنة متخصصة للتحقيق في ملف نهب شركة”درابور” لرمال البحر من شواطئ العرائش.

كما سبق للفرع أيضا أن شجب منح الموافقة لشركة “درابور” لاستغلال رمال بحر العرائش وطالب بالتدخل لحماية البيئة والثروة السمكية.

المزيد المحلية

4 تعليقات

  1. عدنان

    1 أكتوبر 2020 at 13 h 22 min

    كلام فارغ وسياسوي، وجدتم الموضوع والزمان للركوب على مركب غارق لا محالة، تمثلون الوجه القبيح السياسيون الفاشلون مع حركة ماتت بموت مؤسسيها المرحوم لحسن اليوسي ومبارك البكاي وأحد زعماء جيش التحرير المحجوبي أحرضان… هؤلاء كانوا حاملين لهم الدولة… ما تبقى في حضوركم هو استرزاق والبحث عن النفوذ والمناصب واستغلال المداخيل الجماعية لأغراض داتية.. لكن المواطن يبقى المتضرر من نفاقكم وهوسكم للسلطة، يمثلون حزب غير قادر حتى على الدفاع عن نفسه، انشقاقات بالجملة وفساد في كل الجهات وتناحر بين أمازيغ الحزب وعربه وبين أمازيغ سوس وأمازيغ الريف…!!!؟ غير قادرين حتى على التموقع سياسيا… أتحداك أن تجيب سكان العرائش عن خطكم السياسي!؟ مع وضد وفي وفوق وتحت وبين وإلى… أخفقتم في إقناع المغاربة أمازيغها وعربها لأنكم فاشلون ولا مشروع لكم…

    Reply

  2. عدنان

    1 أكتوبر 2020 at 13 h 27 min

    وبالتالي استغلال موضوع درابور ونشاط جرف الرمال في المحيط لصالح نشاط استغلال رمال الكثبان والشواطئ (الذي يرعاه برلمانيكم سيمو وعضوكم بن حمدان) هو تواطئ واضح وزواج صارخ بين السياسة والتجارة في صورة نتنة لصراع المصالح ولو على رأس المواطن العرائشي…

    Reply

  3. عدنان

    1 أكتوبر 2020 at 13 h 53 min

    أوضحنا لك في ما سبق، خلفيات تجارة الرمال في العرائش التي يعرفها الجميع، اعتقادا منا أنك قد تكون بعيد عن الموضوع لكن اتضح من خلال خرجاتك، عداءا لشركة درابور وتوافق تام مع جمعية أولاد السخر لإستغلال رمال الكثبان والشواطئ في تناقد ونفاق فكري وسياسي يهوي بقيمتك ويجعلك غير أهل للثقة وغير موضوعي…
    ثم تتكلم عن المعطيات والأرقام والدراسات… مع العلم اننا أعطيناك بعضها وتجاهلتها لأن هدفك هو إبعاد الشبهة عن مافيا الرمال في أولاد السخر واستغلالهم لشواطئ العرائش مند الثمانينات، هم يغتنون والمنطقة بسكانها تموت وتتهاوى والدليل هي مطالبكم واناقاداتكم للسلطة حول الأوضاع المزرية…!! ماذا إذا كنتم تعملون؟ ماذا بنيتم؟ ماذا أسستم؟ أين التنمية؟ أين التطور والنمو ؟ أين الوعود الإنتخابية بإيجاد الحلول الإجتماعية والإقتصادية والثقافية…؟ النتيجة والتوقيت صفر.. الإختباء وراء موضوع درابور محاولة فاشلة لبداية حملتكم الإنتخابية وبداية الكذب على أهل وساكنة العرائش… الجميع عاق بكم

    Reply

  4. عدنان

    1 أكتوبر 2020 at 16 h 13 min

    “الحركة الشعبية بالعرائش تثمن “فيتو” أخنوش في وجه اعمارة ورباح و تدعو إلى التدخل الفوري لحماية الثروة السمكية من “درابور”” ما قرأت أفقر من هذا المقال، مؤسف ان يمثل أمثالكم حزب عريق، لا تعرفون قراءة الوثائق ولا تعرفون البحث في المواضيع قبل الخوض فيها وتتكلمون باسم المواطنين والجميع يتبرأ منكم…
    كيف يعقل أن تتكلم على جرف الرمال على أنه أضر بالبيئة االبحرية وكميات الأسماك وأرقام وزارة الصيد تقول العكس، أعلم أنك لم تتفحص أبدا أي دراسة للوزارة ( 2017 / 2016/2015/2014…Etat des stocks de pêcheries ) جميعها وبدون استثناء تقر باستقرار كميات الأسماك biomasse في مصائد الشمال( أسفي إلى طنجة) مقابل تقلص مستمر في الجنوب المغربي والبحر الأبيض المتوسط. فيما يخصcrevette كما يعتقد البعض أنه اختصاص العرائش، هذا خطأ، هناك 13 مصيد من طنجة إلى الكويرة وأهمها الكويرة، كلها عرفت تناقص والسبب حسب وزارة أخنوش و INRH هو الإستغلال المفرط والغير منتظم واللاقانوني ومنذ 2001 أي قبل درابور بتمانية سنين..!!؟ هذا يؤكد الدراسات الميدانية العلمية التي قامت بها FAO و BM و WWF… والعديد من الدراسات العلمية المختصة والأكاديمية… و بالتالي لا ت جد أي علاقة سببية بين جرف الرمال في 600متر مربع في محيط العرائش وتناقض الكروفيت في الآلاف من الأتار مربعة بل في المغرب كله…
    لهذا وجب عليكم أولا البحث والتقصي قبل رمي التفاهات وجر حزبكم في حرب تجارية بين مافيا رمال الشواطئ الذين خربوا الكثبان والغابات والشواطئ و شركة درابور التي أسست من طرف الدولة لجرف رمال البحر الموجودة بالملايير من الأمتار المكتبة والتي تأتي من شمال الكرة الأرضية مسافرة إلى جنوبها TRANSIT LITTORAL أي ما تفعله درابور ليس إلا إخراج رمال أصلا مسافرة وبكميات قليلة جدا، وبدليل العشرة سنوات الفارطة… حيث كانت تورد يوميا للمنطقة 1500 متر
    مكعب في حين تورد جمعية أولاد السخر بقية الحاجيات أي حولي 8000 متر مكعب…

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

147 إصابة بفيروس كورونا تخضع للعلاج بالعرائش و تطوان الأكثر تضررا في الجهة

لأول مرة ومنذ ظهور أول حالة فيروس كورونا في جهة طنجة تطوان الحسيمة، أصبح إقليم تطوان هو ال…