الرئيسية غير مصنف باش نفهمو برنامج العرائش مبادرة و علاش فشل (موضوع بالدارجة)

باش نفهمو برنامج العرائش مبادرة و علاش فشل (موضوع بالدارجة)

0 ثانية قراءة
0

من صفحة الصحفي جمال السباعي

العرائش مبادرة هو برنامج من تسيير “جمعية العرائش مبادرة” و بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعرائش و وكالة التنمية الاجتماعية، و الهدف ديالو هو خلق فرص عمل بشكل مباشر أو غير مباشر، بتمويل حاملي المشاريع و الشركات الصغيرة جدا و الصغيرة، حيث تقدم الجمعية قرض ديال 8 د المليون سنتيم و كيرجع فواحد المدة معينة باش يتعطى لشخص آخر.

و كما كان متوقعا و على غرار طنجة مبادرة و الرباط مبادرة، فشل برنامج العرائش مبادرة، حيث أوقف تمويله للمشاريع مور ما مول، منذ الإعلان عن انطلاقه يوم 3 مارس 2019 ، 8 مشاريع بمبلغ 8 ملايين سنتيم لكل مشروع.

علاش دايما كيفشل هاذ البرنامج ؟

السبب واضح، لي ما واضحشي هو قرار الإستمرار فيه، حيث أن المشرفين على البرنامج هما ناس لا تربطهم أية علاقة بمجال “القروض”، بحيث يشرف على العرائش مبادرة سياسيين إثنين و جمعوي و حتى المقر د العرائش مبادرة دايريناه ف جمعية العرائش مدينتي و لي هي تنظيم موازي لحزب معين بمدينة العرائش.

السبب الثاني، هاذ الجمعية المشرفة على البرنامج و لي عندا نفس الإسم ” جمعية العرائش مبادرة” ماعنداشي الآليات و الأدوات و الإمكانات باش تابع قانونيا المستفيدين من التمويل في حالة رفضهم إعادة القروض، حيث أن جل المشاربع الممولة في العرائش لا توجد إلا في الأوراق و يسهل على أية جهة التأكد من هذا و لم يتم متابعة أي مستفيد حتى الآن.

الخلاصة : برنامج العرائش مبادرة هو نقطة سوداء أخرى من نقاط إهدار المال العام في إقليم العرائش و لي إذا ما قرر المجلس الجهوي للحسابات التدقيق فيه سيسهل عليه إدانة الكثيرين فيه.

المزيد غير مصنف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

العرائش في الصدارة.. هذه مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ24 ساعة الماضية

في ما يلي مقاييس التساقطات المطرية المسجلة من طرف المديرية العامة للأرصاد الجوية من الساعة…