باحثون: شركات بالشمال تستعمل مياه ملوثة في صناعة منتوجاتها الغدائية

مدير التحرير | 2017.12.07 - 9:23 - أخر تحديث : الخميس 7 دجنبر 2017 - 9:23 صباحًا
لا تعليقات
قراءة
شــارك
باحثون: شركات بالشمال تستعمل مياه ملوثة في صناعة منتوجاتها الغدائية

كشفت دراسة علمية، أنجزها باحثون من كلية العلوم والتقنيات بطنجة،أن شركات تنشط في مجال الصناعات الغذائية بمنطقة شمال المغرب، تعتمد على نسبة كبيرة من المياه الملوثة.

وأظهرت الدراسة المنجزة بتعاون مع معهد “باستور المغرب” التابع لوزارة الصحة، والمنشورة في قاعدة المعطيات الأوربية “أوربا بي إم سي”، أن 40 في المائة من الشركات المشتغلة بمنطقة شمال المغرب، تستعمل مياه آبار ملوثة بأنواع مختلفة من الجراثيم والميكروبات.

واعتمدت الدراسة، على منهجية تجميع 234 عينة من المياه المستعملة في 30 شركة للصناعات الغذائية في شمال المغرب، 13 منها تتزود بالماء من الشبكة العمومية للماء الصالح للشرب، و13 تستعمل آبارا خاصة بها، واثنتان تستعملان مياه الشبكة العمومية والآبار الذاتية في الوقت ذاته.

وكشف المصدر ذاته أنه تم أخذ العينات المذكورة مرتين في السنة خلال 30 شهرا، مرة في الصيف، ومرة في الشتاء، بالنسبة إلى الآبار، مقابل 3 مرات في السنة بالنسبة إلى التي تستعمل الشبكة العمومية للماء، وفي موقعين من كل شركة: مخرج مياه الشبكة العمومية، ومدخلها إلى المقاولة، وبعدها تم نقل العينات في الظروف العلمية المعتمدة دوليا، وإخضاعها للتحليل في أقل من 8 ساعات على جمعها في المختبر.

وأثبتت الدراسة في ما يخص مياه الشبكة العمومية، أن الغياب التام للجراثيم المسؤولة عن عدم مطابقة المياه للمعايير الصحية الوطنية، سواء في مدخل شبكة التزود أو في مخرجها، مبرزة أنها مياه ذات جودة مريحة، أما مياه الآبار التي تستعملها 20 مقاولة من أصل الـ30بشكل رئيسي في صناعاتها، فعدد منها ملوث.

وبخصوص الشركات الـ20 التي تستعمل مياه الآبار، كلها موجودة في مناطق قروية، وتقوم بمراقبة موسمية لتلك الآبار، و14 منها معامل مرتبطة بضيعات لقطاع الدواجن، وتزاول أنشطة متعددة في الصناعة الغذائية، و7 منها، مياه آبارها مرضية وتتوفر فيها المعايير، فيما 7 أخرى غير مطابقة مياهها للمعايير، فيما الشركات الستة (6) المتبقية، التي تستعمل مياه الآبار وتنشط في صناعات غذائية من غير الدواجن، فقد تبين أنه عينة واحدة بين كل ستة من مياهها تتوفر فيها المعايير الصحية، ويعود ذلك إلى العثور فيها على جراثيم القولونيات البرازية، والمكورات المعيوية.

وأوصى الباحثون باعتماد إستراتيجية للحد من أي مخاطر تتعلق باحتمال تسرب تلك “البكتيريا” الموجودة في المياه الملوثة إلى المنتوجات الغذائية لتلك الشركات.طنجة 24

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.