الرئيسية الجهوية صحيفة الإسبانيول: تقنين الكيف سيعمق الفقر والتهميش في منطقة الريف

صحيفة الإسبانيول: تقنين الكيف سيعمق الفقر والتهميش في منطقة الريف

0 ثانية قراءة
0

سلطت صحيفة الإسبانيول الإسبانية الضوء على انعكاسات تقنين الكيف على سكان منطقة الريف في الشمال المغربي.

وكشفت الصحيفة الإسبانية في تحقيق لها الأحد أن من شأن التقنين أن يؤثر سلبا ويزيد من معاناة المنطقة، واعتمد التحقيق على تصريحات صحفي إسباني للجريدة أمضى أسبوع لدى عائلة من مزارعي الكيف في منطقة الريف.

كما اعتمدت الصحيفة الإسبانية كذلك في تحقيقها على مقطع فيديو جرى تداوله على نطاق واسع، لتصريحات أحد أبناء المنطقة حول تقنين الكيف ويقول الشاب :”بصفتي ابن مزارع، أعيش على الكيف، واكل في الكيف وقاري في الكيف.

وأضاف “الموقف ديالنا كأبناء الفلاحة: باقي واحد العامين إلى باغي دير الكيف سمع شنو خصك دير هادشي راه قانوني ماشي كيلعبوا، الناس بداو مخطط من 2004 حتال 2021 عاد حطوه لأرض الواقع والثمن ديالو غادي يكون رمزي أي مواطنة في كتامة بغى يدير الكيف غاتجيب الرخصة بالشروط..”

وفي سياق اخر، تحدثت الإسبانيول عن تقنين الكيف في إسبانيا ، في مناطق مثل غرناطة وليفانتي ، مؤكدة أن هناك “ازدهار” في زراعة القنب غير المشروعة – بشكل أساسي في الداخل.

واعتبرت الصحيفة الإسبانية ذاتها، في مقال سابق أن القنب الهندي سيفتح الطريق أمام ازدهار قطاع زراعي جديد، قائلة : “هذا مشروع يجلب منظورات جديدة لثقافة تتقدم على المستوى الدولي نحو التنظيم والهيكلة مع نقاط بيع ليست ترفيهية، بل مستحضرات تجميل وصناعية ودوائية”.

بعد جدل وتأجيل لمرتين، صادق المغرب في ال 10 من الشهر الجاري على مشروع قانون رقم 13.21 ( رقم 13 للعام 2021) المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي المعروف لدى المغاربة بـ “الكيف”، وتثير خطوة السلطات المغربية الكثير من النقاش بين مؤيد ومعارض للاعتراف القانوني بهذا النشاط الزراعي الذي ارتبط لعقود طويلة بتجارة المخدرات.

المزيد الجهوية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

وسيط انتخابي يخرق الطوارئ و ينظم تجمع إنتخابي ليلي بمقهى بالعرائش

صورة من الأرشيف العرائش 24: المكتب المركزي نظم وسيط انتخابي بالعرائش تجمعا انتخابيا بمقهى …