في حفل لرأس السنة الأمازيغية: “الطقطوقة الجبلية” و”علاء الريفي” يلهبان جمهور سينما أبنيدا بالعرائش

مدير التحرير | 2018.01.16 - 12:35 - أخر تحديث : الثلاثاء 16 يناير 2018 - 12:35 مساءً
تعليق واحد
قراءة
شــارك
في حفل لرأس السنة الأمازيغية: “الطقطوقة الجبلية” و”علاء الريفي” يلهبان جمهور سينما أبنيدا بالعرائش

العرائش: ع.ج

ألهبت، مساء السبت، فرقتي “الطقطوقة الجبلية” و”علاء الريفي” الفضاء الشاسع لقاعة سنيما أبنيدا بالعرائش، حيث لقيت المجموعتان تجاوبا كبيرا من طرف الجمهور الغفير الذي اكتظت به القاعة الشهيرة، والذي تتبع الحفل الختامي للدورة الخامسة من المهرجان السنوي الذي دأبت على تنظيمه جمعية “إفاسن إسرحن للتنمية والثقافة الأمازيغية بالعرائش”، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية 2968.

وعمدت جمعية “إفاسن إسرحن للتنمية والثقافة الأمازيغية بالعرائش” على أن يضم الحفل كل الأطياف، ويكون لكل المغاربة جبالة وأمازيغ، حيث أطربت “الطقطوقة الجبلية” التي قدمت من القصر الكبير، وكذا “علاء الريفي” الذي قدم رفقة ابنته وباقي أفراد المجموعة، من مدينة الحسيمة، مسامع كل الجمهور دون استثناء، حيث بدا متشوقا لهذين اللونين، اللذين توحدهما جهة الشمال، ورقص على نغمات جبلية وأمازيغية.

وأثار فقرات الحفل الختامي، والمهرجان ككل، أمازيغ مدن الشمال، وهولندا وبلجيكا، حيث حضر بعضهم كل أطوار المهرجان، الذي استمر طيلة أيام 11 و12 و13 يناير الحالي، إذ بالإضافة للمجموعتين المتميزتين، ضم الحفل الذي استمر إلى ساعة متأخرة من ليلة أول أمس السبت/ الأحد، كوكتيلا متنوعا، قدمته مجموعة “إثران” و”اكوزولن” الأمازيغيتين، ومجموعة سعيد الخنيفري، وكذا مجموعة نجوم معمورة لفن أحواش، بالإضافة لفكاهيين رسموا الابتسامة على شفاه المئات من الجماهير، صغارا وكبارا.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان، افتتح بندوة بقاعة للحفلات، حول موضوع “الأمازيغ والمواطنة”، وفي اليوم الثاني، نظم حفل ضم عرضا للأزياء ورواقا أمازيغيا وعروضا غنائية، ثم الحفل الختامي، الذي اكتظت خلاله القاعة عن آخرها، وظل العشرات ينتظرون السماح لهم بالدخول لتتبع الحفل الأمازيغي الذي داع صيته بكل مدن الشمال.

اترك تعليق 1 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.
  1. 1

    منذ متى المناطق الشمالية للمغرب تحتفل برأس السنة الأمازيغية ؟؟! جبالة موريسكيون خليط من العرب الأشراف الأمويين و الأدارسة و حتى إن آفترضنا أن أصولهم ليست عربية ، سيظل جبالة لا علاقة لهم بثقافة الأمازيغ ، في الآونة الأخيرة نشهد تيارا يهذف إلى أمزغة جبالة شمال المغرب ، نحن جبالة لا نقبل بطمس هويتنا و الركب عليها ، نحن أحفاد الأندلسيين و لنا كل الفخر.