شركة عالمية للتنقيب تكتشف الغاز الطبيعي بإقليم العرائش

مدير التحرير | 2018.05.14 - 8:46 - أخر تحديث : الإثنين 14 ماي 2018 - 8:46 صباحًا
لا تعليقات
قراءة
شــارك
شركة عالمية للتنقيب تكتشف الغاز الطبيعي بإقليم العرائش

أعلنت شركة ” إس دي إكس إينرجي ” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، عن اكتشاف للغاز الطبيعي، بمنطقة لالا ميمونة، نواحي مدينة القصر الكبير بإقليم العرائش.

وأوردت الشركة التي يتواجد مقرها في العاصمة البريطانية لندن، ضمن بلاغ لها، أنه “بعد حفرها إلى عمق 1158 مترا، بمنطقة لالا ميمونة، التي لم يسبق أن قامت بالحفر والبحث داخلها عن الغاز، تمكنت من إيجاد 16 مترا من الغاز الطبيعي التقليدي بالمنطقة“.

وأضاف البلاغ أن “البحث جرى في منطقة بحرية ضحلة ومتوسطة العمر، ما شكل خطرا كبيرا بسبب وعورة التضاريس والتهيئة المعقدة، ونظرا إلى عدم احتكاك العمال بالمنطقة في وقت سابق”، وزاد: “لكن الشركة استعدت بشكل جيد للأمر، وهو ما ساعدها في النجاح خلال عملية التنقيب“.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “الغاز الذي وُجِدَ سيكون من الصنف الثقيل المتكون من صخور ثيرموغينيكو الهيدروكاربونات السائلة، وسيتم الانتهاء من اختباراته في غضون 30 يوما المقبلة“.

وفي السياق ذاته، قال بول ولش، مدير الرئيس التنفيذي للشركة: “نحن سعداء جدا بالنتيجة المحصلة، لأن الشركة دخلت منطقة خطرة لم تكن تعلم بطبيعة تضاريسها، لكن استعدادها الجيد مكنها من تحصيل نتيجة إيجابية، تجاوزت سقف التوقعات الذي وُضِعَتْ سابقا“.

وأضاف ولش أن “الشركة تعتزم الزيادة في حجم إنتاجها داخل المغرب، إلى حدود 4 أضعاف، وذلك عبر إضافة مساهمين آخرين”، مشيرا إلى أن مؤسسته “في الطريق الصحيح لمضاعفة الإنتاج الكلي سنة 2018“.

وتعتبر الشركة البريطانية إحدى أقوى الشركات المتخصصة في التنقيب عن الغاز في منطقة شمال إفريقيا، وتشتغل في مختلف مناطق المغرب وغرب الجيزة وميسيدا بمصر، والتي تتميز بتكاليف منخفضة، وبمرونة خاصة في أسعار النفط المنخفضة، حسب البلاغ.

وتجدر الإشارة إلى أنه في بدايات شهر ماي الجاري فشلت شركة “إيني” الإيطالية في إيجاد أي بوادر وجود حقل نفطي بمنطقة العاصمة الرباط، بعد مباشرتها لعمليات تنقيب واسعة، لكنها سجلت إمكانية تواجد البترول بمناطق المحمدية والقنيطرة.

الشمال بريس

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.