رائحة الانتخابات في تعيينات الداخلية

مدير التحرير | 2019.02.11 - 7:58 - أخر تحديث : الإثنين 11 فبراير 2019 - 7:59 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
رائحة الانتخابات في تعيينات الداخلية

نهجــت سياســة “قلب شقلب” واستعانـت بأسماء من خارج الوزارة ووجوه جديدة وتعيينات كشفت تخبط اللجنة المكلفة بالاقتراحات

نهج صناع القرار في وزارة الداخلية سياسة “قلب شقلب” في التعيينات، التي شملت ستة ولاة وعددا من العمال، في أعقاب المجلس الوزاري، المنعقد الخميس بمراكش، إذ تبادل العديد من الولاة المناصب في ما بينهم.

وتميزت الحركة الجديدة باستعانة وزارة الداخلية بأسماء من خارج أسوارها، ويتعلق الأمر بسعيد حميدوش، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي عين واليا على جهة البيضاء سطات، خلفا للاستقلالي عبد الكبير زاهود، الذي ظل، من حين لآخر، ينتظر إعفاءه، إلى جانب التجمعي محمد الصديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، الذي ترقى مباشرة إلى منصب وال على الجهة الشرقية، والحبيب ندير، الكاتب العام للوزارة المنتدبة للجالية المغربية والهجرة، الذي عين عاملا على إقليم سيدي قاسم.

كما تم تعيين وافد جديد على الإدارة الترابية، عاملا على إقليم العرائش، ويتعلق الأمر برشيد بنشيخي، القادم من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش.

ومن العلامات المضيئة في هذه الحركة، تغيير المواقع بين “كبار” ولاة وزارة الداخلية، الذين يستعدون من الآن لضبط ساعة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، إذ تم تنقيل محمد مهيدية، إلى ولاية طنجة تطوان الحسيمة، مقابل استقدام واليها السابق محمد اليعقوبي إلى ولاية الرباط سلا القنيطرة، وتنقيل عبد السلام بيكرات من ولاية جهة بني ملال خنيفرة، إلى جهة العيون بوجدور، رغم حداثة تعيينه في بني ملال، وهو ما يعكس تخبط اللجنة المكلفة باقتراح التعيينات.

كما تم تعيين بوشعاب يحضيه واليا على جهة درعة تافيلات، قادما إليها من جهة العيون بوجدور، خلفا للوالي محمد بنريباك الذي أحيل على التقاعد، فيما عين معاذ الجامعي واليا على جهة فاس مكناس، قادما إليها من الجهة الشرقية، مكان سعيد زنيبر، الذي سيعود إلى وزارة الإسكان والتعمير، حيث سيحصل على تقاعده، بحكم أنه من أبنائها، ولم يكن يربطه بالإدارة الترابية سوى المنصب. وتميزت الحركة نفسها بترقية عامل واحد إلى منصب وال، ويتعلق الأمر بالخطيب لهبيل، الذي عين واليا على جهة بني ملال خنيفرة، قادما إليها من عمالة سطات، وبهذا التعيين يعود لهبيل إلى بني ملال بعد غياب دام أكثر من 25 سنة، حيث كان يشغل، في بداية مساره المهني في قطاع الإسكان، مندوبا للوزارة المكلفة بالقطاع.

وفي سياق عملية “قلب شقلب”، تم تبادل المواقع بين هشام العلوي المدغري، نجل الراحل عبد الكبير المدغري، رئيس بيت مال القدس، والعامل السابق على مديونة، وبين علي سالم الشكاف، العامل السابق للمحمدية. وعرفت الحركة نفسها تنقيل الصيدلاني إبراهيم أبوزيد، من عمالة سيدي قاسم، إلى إقليم سطات. ولم تتأخر وزارة الداخلية في ترسيم كل من عبد الحق الحمداوي عاملا على إقليم بولمان، قادما إليه من صفرو، ومصطفى النوحي عاملا على إقليم ميدلت، قادما إليه من العرائش، وحسن الزيتوني، عاملا على إقليم تنغير، قادما إليه من عمالة النواصر.

وفي خطة شبيهة لما يحدث في البيضاء والعيون، تم تعيين الكاتب العام لولاية كلميم واد نون، عاملا دون أن يتم تعيينه على رأس أي عمالة أو إقليم، وأنه سيضطلع بممارسة بعض المهام داخل الولاية نفسها.

عبد الله الكوزي : الصباح

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.