العرائش: المركز المغربي للدراسة حول العالم الإسباني يحتفي بذكرى وفاة رئيسه عبر تقديم كتاب المؤرخ فكتور موراليس

مدير التحرير | 2019.03.28 - 9:52 - أخر تحديث : الخميس 28 مارس 2019 - 2:02 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
العرائش: المركز المغربي للدراسة حول العالم الإسباني يحتفي بذكرى وفاة رئيسه عبر تقديم كتاب المؤرخ فكتور موراليس

العرائش 24: ع. اللطيف الكرطي

ينظم ”المركز المغربي للدراسات حول العالم الإسباني“، يوم التلاثاء02 أبريل 2019، بقاعة مندوبية وزارة الثقافة بساحة دار المخزن بالعرائش، على الساعة السادسة و النصف مساءا.

تقديم كتاب المؤرخ الإسباني فيكتور موراليس لزكانوVíctor Morales Lezcano
“ليون اي كسطيو سفيرا (1918- 1887) ، دراسة حول السياسة الخارجية لاسبانيا”.

و قد تم نشر هذا الكتاب في شهر يناير2019 بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة السفير فرناندو ليون اي كسطيو.

و يتعرض الكتاب للمسار السياسي و الدبلوماسي للسفير ليون اي كسطيو الذي لعب دورا مهما في السياسة الخارجية الإسبانية نهاية القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين، قبيل الحرب العالمية الأولى.

و بصفته كسفير لاسبانيا بباريس كان المفاوض الرئيسي للسلطات الفرنسية في مسألة رسم الحدود بين الدولتين في منطقة الحماية الاسبانية بشمال المغرب و جنوبه .

ويعتزم المركز تنظيم هذا النشاط في هذا التاريخ لتكريم رئيسه المؤسس المرحوم عبد الإله النور الذي وافته المنية يوم 02 أبريل من السنة الماضية.

مؤلف الكتاب الدكتور فيكطور موراليس ليزكانو باحث متخصص في الأرشيفات الدبلوماسية الاسبانية و الفرنسية و الانجليزية و المغربية . وهو حاليًا أستاذ مبرز و فخري في الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد التي يدرس بها منذ سنة 1982 (UNED) بمدريد.

و قد مؤلف أكثر من عشرين كتابا عن العلاقات المغربية الاسبانية من بينها حوارات بين الضفتين و تاريخ المغرب. لذلك يعتبر من أهم المتخصصين في هذه العلاقات.

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.