الرئيسية المحلية العرائش ترسي أسس تعاون لامركزي مع مدن فرنسية وسينغالية

العرائش ترسي أسس تعاون لامركزي مع مدن فرنسية وسينغالية

0 ثانية قراءة
0

أرست مدينة العرائش أسس التقارب مع مدينتي كومبيين ومارنيي – لي كومبيين الفرنستين، ومدينة زغينشور السنغالية، من خلال التوقيع اليوم السبت على ميثاق رباعي للتعاون اللامركزي.

واعرب عمداء المدن الاربع من خلال هذا الميثاق الذي تم التوقيع عليه بكومبيين (شمال) عن عزمها على تنمية المبادلات بين المدن الاربع، بهدف تيسير التعارف المتبادل بينها ، والنهوض بثقافاتها وتعزيز الصداقة بين سكانها.

وتم التوقيع على هذا الميثاق الذي يأتي عقب بروتوكول للصداقة تم التوقيع عليه في دجنبر 2016 بين المجلس الجماعي لمدينة العرائش ،ومدينتي كومبيين ومارنيي – ليكومبيين، من قبل عمد المدن الاربع بحضور سفير المغرب بفرنسا ، شكيب بنموسى.

ويقضي بروتوكول الاتفاق المذكور بأن تعمل المدن الموقعة عليه على تعزيز المبادلات في اطار التعاون اللامركزي الذي يجمع بين المغرب وفرنسا، وتنفيذ الاتفاقيات الخاصة وتوسيعها عند الضرورة ،لتشمل شركاء آخرين، وهو ما تم بالنسبة لمدينة زيغينشور السنغالية (جنوب).

وقال عبد الاله حسيسن رئيس المجلس الجماعي لمدينة العرائش في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “ان التعاون اللامركزي بين العرائش ومدينتي كومبيين ومارنيي – لي كومبيين انطلق السنة الماضية من خلال زيارة لعمدتي المدينتين الفرنسيتين لمدينتنا، وعبر التوقيع على بروتوكول للصداقة، الذي تحول اليوم الى ميثاق لالتزام رباعي.”

واضاف ان هذا الميثاق مفتوح على عدد من المجالات،ويعود الى كل مدينة، بحسب رغبتها ،اختيار محاور التعاون في ارتباط مع القضايا المشتركة بين المدن الاربع ، موضحا ان أي مشروع يتم وضعه ، يكون موضوع اتفاقية خاصة.

واكد احسيسن في هذا الصدد ان التبادل في الميدان الجامعي مع هاتين المدينتين الفرنسيتين، توج بالتوقيع على اتفاقية بين جامعتي العرائش وكومبيين.

وقال انه سيتم قريبا انشاء جمعيتين واحدة في المغرب والاخرى في فرنسا من اجل تجسيد هذا التعاون اللامركزي.

واشاد عمدة كومبيين والنائب الاول لعمدة زيغنشور على التوالي فيليب ماريني، وسيدو ساني، بالتوقيع على هذا الميثاق، معربين عن اقتناعهما بان هذا الميثاق من شأنه تعزيز آفاق شراكة واعدة ومتنوعة بين المدن الاربع، خاصة في المجالات الاجتماعية والثقافية والشبابية.

حضر التوقيع على الميثاق على الخصوص القنصل العام للمغرب ببونتواز (شمال فرنسا)وشخصيات فرنسية وسنغالية.

المزيد المحلية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

وسيط انتخابي يخرق الطوارئ و ينظم تجمع إنتخابي ليلي بمقهى بالعرائش

صورة من الأرشيف العرائش 24: المكتب المركزي نظم وسيط انتخابي بالعرائش تجمعا انتخابيا بمقهى …