ندرة التساقطات تحرك شرطة المياه لملاحقة مبذري الماء في العرائش ومدن الجهة

مدير التحرير | 2019.04.04 - 8:56 - أخر تحديث : الخميس 4 أبريل 2019 - 8:56 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
ندرة التساقطات تحرك شرطة المياه لملاحقة مبذري الماء في العرائش ومدن الجهة

تعتزم وكالة الحوض المائي اللكوس، بتنسيق مع السلطات المحلية والدرك الملكي، تكثيف دوريات شرطة المياه خلال العام الجاري لمراقبة وتتبع عمليات حفر الآبار وجلب المياه منطقة نفوذ الوكالة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

وأفادت وثيقة مخطط عمل الوكالة لعام 2019 أن دوريات شرطة المياه ستراقب أيضا عمليات جلب المياه الجوفية والسطحية واستخراج مواد البناء من الأودية والاحتلال غير المشروع للملك العمومي المائي،

وأبرز المصدر، أن مخطط العمل ينص أيضا على مواصلة دراسة ومنح رخص حفر الآبار وإنجاز الاثقاب والاستغلال المؤقت للملك المائي.

في هذا السياق، خصصت الوكالة اعتمادات مالية جديدة برسم سنة 2019 بقيمة تصل إلى 1,2 مليون درهم لتمويل أشغال تقويم مجاري المياه واقتناء أجهزة القياس والمراقبة وتوفير الدعم التقني لتدبير ملفات الملك العام المائي.

يذكر أن جهاز شرطة المياه، الذي ينسق مع السلطة القضائية، على صلاحيات متعددة بدءا من المعاينة فتحرير المحاضر وصولا إلى تنفيذ عقوبات قد تصل إلى الغرامة والحبس، في حق مرتكبي مخالفات الاستغلال غير القانوني للملك العام المائي.

ويهدف الجهاز الجديد، المنبثق عن مقتضيات قانون الماء رقم 36.15، إلى الحفاظ على الموارد المائية من الآثار السلبية كالتلوث والاستغلال العشوائي للمياه الجوفية والسطحية، عبر مراقبة الملك العمومي المائي، الذي يبقى غير قابل للتفويت والحجز والتقادم؛ فيما يقوم أعوان الجهاز بمعاينة المخالفات وتحرير المحاضر، طبقا لمقتضيات قانوني الماء والمسطرة الجنائية.

وكالات

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.