الرئيسية المحلية مركز الأبحات حول العالم الإسباني يستضيف المؤرخ فكتور موراليس بحضور قنصل العرائش في ذكرى رحيل المرحوم ع.الإله النور

مركز الأبحات حول العالم الإسباني يستضيف المؤرخ فكتور موراليس بحضور قنصل العرائش في ذكرى رحيل المرحوم ع.الإله النور

1 ثانية قراءة
0

متابعة من الناشط الجمعوي ع.اللطيف الكرطي

تم مساء يوم الثلاثاء ثاني ابريل 2019 بالعرائش تقديم كتاب المؤرخ الأسباني فيكتور موراليس ، «ليونتون اي كسطيو (1918- 1887) سفيرا »، الكتاب هو عبارة عن دراسة تحليلية للسياسة الخارجية الاسبانية إبان التقسيم الاستعماري الاروبي لنفوده في الجنوب أواخر القرن 19 و بداية 20 ، حيث يتطرق المحاضر في محاضرته الى دهاء السفير الاسباني ليون كاسطيون في المفاوضات والكسب الدبلماسي لصالح بلاده التي كانت في موقف ضعيف بالنسبة لجرانها الاوربيين .

و عن الدور الذي لعبه في المفاوضات بين القوتين حول رسم حدودهما في شمال وجنوب المغرب خلال المدة الطويلة التي “قضاها كسفير لبلاده في فرنسا.

و تجدر الاشارة أن السيد فكتور موراليس السيد المحاضر هو استاذ فخري بالجامعة الوطنية للتعليم عن بعد (une) بالعاصمة مدريد ،و هو متخصص في المحفوظات الدبلوماسية الإسبانية والمغربية والفرنسية والبريطانية ، وقد أوضح عند تقديمه للكتاب أن السفير كسطيو قام بعد هزيمة بلاده في كوبا و الفلبين ، ببدل جهودا كبيرة ليقنع فرنسا و انجلترا بضرورة الاعتراف بما كان يسمى الحقوق التاريخية لاسبانيا في المغرب. كما أنه دافع على موقف الحيادي لاسبانيا خلال الحرب العالمية الأولى، كونها لم تكن مستعدة للدخول فيها ،و أن الظرفية الدولية في تلك الفترة لم تكن تسمح لاسبانيا أن تحاور القوى العظمى انذاك على قدم المساواة، لذلك اضطر السفير ليون اي كاسطيو للمراوغة لتحصل بلاده على موقع قدم في المغرب.

هذا اللقاء المهم حضره السيد القنصل الاسباني بالعرائش وضيوف اسبان اخرين الى جانب عدد من المثقفين العرائشيين المهتمين بالعلاقات المغربية الاسبانية. و الذين عبروا عن اهتمامهم البالغ بالموضوع من خلال مشاركتهم الفعالة في المناقشة وطرح اسئلة واستفسارات مركزة تصب في الموضوع.

هذا و تجدر الاشارة الى ان نجاح هذا اللقاء وحسن التنظيم والاستقبال كان من طرف المكتب المسير”للمركز المغربي للدراسات حول العالم الإسباني“ الذن أبو إلا ان يكرموا ويترحموا على رئيس المركز المرحوم “ع.الاله النور” الذي وافته المنية في نفس اليوم من هذا اللقاء للسنة الماضية «02 أبريل 2018 النور»»، حيث تليت قراءة سورة الفاتحة في اخر اللقاء ترحما على روح المرحوم بحضور زوجته واصدقاء وباقي المدعوين ،كما صرح النائب الاول للمركز السيد مصطفى الحر ان المركز مستمر في النهج الذي رسمه اعضاء المكتب مسبقا في تقريب الثقافات بين الشعوب عامة والناطقة بالايبيري خاصة، وتعميق الجدور نحو الجنوب بما فيها امريكا الجنوبية و افريقيا عامة.

المزيد من الأخبار المرتبطة
المزيد من الأخبار المنشورة بواسطة مدير التحرير
المزيد المحلية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا

بعد الضجة الكبيرة.. مسلم وأمل صقر يعلنان رسميا ارتباطهما

أعلن كل من مغني الراب مسلم والفنانة أمل صقر ارتباطهما رسميا، وذلك بعد الضجة الكبيرة التي ر…