تفاصيل الحكم الاستئنافي في ملف معتقلي أحداث الحسيمة و الصحافي المهدوي

مدير التحرير | 2019.04.06 - 12:30 - أخر تحديث : السبت 6 أبريل 2019 - 12:30 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
تفاصيل الحكم الاستئنافي في ملف معتقلي أحداث الحسيمة و الصحافي المهدوي

أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية بالدارالبيضاء، منتصف ليلة الجمعة خامس أبريل 2019، الأحكام التي سبق لغرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الدار البيضاء أن أصدرتها ضد المعتقلين المتابعين على ذمة الأحداث التي عرفتها مدينة الحسيمة اثر مصرع بائع السمك محسن فكري في شاحنة لنقل الأزبال.

كما أبقت الغرفة ذاتها على الحكم الصادر في حق الصحافي حميد المهداوي، الذي أعادت هيأة المحكمة خلال المرحلة الاستئنافية ضم ملفه إلى ملف معتقلي الحسيمة، بعد أن شهدت المرحلة الابتدائية فصل ملفه عن ملف باقي المعتقلين. والمدان ابتدائيا بثلاث سنوات حبسا نافذا، بعد متابعته بعدم التبليغ عن جناية.

وقد عرفت المرحلة الاستئنافية من محاكمة معتقلي أحداث منطقة الريف مقاطعة المعتقلين الذين يوجدون بالسجن المحلي عين السبع بالدارالبيضاء لأطوارها منذ الجلسات الأولى، في الوقت الذي واصل فيه الصحافي حميد المهداوي حضور الجلسات.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قد أدانت المتهمين المتابعين على ذمة أحداث الريف بعقوبات تراوحت بين 20 سنة سجنا نافذا وسنة حبسا نافذا مع الغرامة في حق بعض المدانين.

وقد كانت الأحكام على الشكل التالي:

بعشرين سنة سجنا نافذا أدين كل من: ناصر الزفزافي، سمير اغيد، نبيل احمجيق، وسيم البوستاتي .

وبخمس عشرة سنة سجنا نافذا أدين كل من: محمد الحاكي، محمد بوهنوش، زكرياء أضهشور .

وبعشر سنوات سجنا نافذا أدين كل من: محمد جلول، عمر بوحراس، صلاح لشخم وجمال بوحدو، أشرف اليخلوفي، بلال أهباض وكريم أمغار.

وبخمس سنوات وغرامة 2000 درهم أدين كل من: سليمان الفاحيلي، ومحمد المجاوي، الحسين الإدريسي، ربيع الأبلق،

الحبيب الحنودي، شاكر المخروط، إلياس الحاجي، عبد العالي حود، الأصريحي محمد، إبراهيم أبقوي.

فيما أدين عثمان بوزيان، عبد الحق صديق، يوسف الحمديوي، محمد الهاني، خالد البركة، محمد النعيمي، ابراهيم بوزيان، فؤاد السعيدي، فؤاد السعيدي، محمد المحدالي، بثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة 2000 درهم.

أما الإدانة بسنتين و2000 درهم غرامة فكانت من نصيب كل من: امحمد عدول، أنس الخطابي، أحمد الحاكيمي، عبد العزيز خالي، الصابري جواد، أتاري عبد المحسن، نوري أشهبار، عبد اللطيف المساوي، جمال مونا، جواد بلعلي، محمد مكوح، بدر الدين بولحجل، رشيد أعماروش، عبد الخير اليسناري، محمد فاضيل، فهيم غطاس، أحمد الهزاط.

وبسنة حبسا نافذا أدانت زكرياء قدوري، وغرامة مالية قدرها 2000 درهم.

فيما أدين عبد المنعم اسريحو بغرامة مالية 5000 درهم.

يذكر أن المتهمين الآتية أسماؤهم: محمد المحدالي، محمد نعيمي، محمد الهاني، فهيم غطاس، أحمد الهزاطي محمد مكوح، خليل البركة، عبد العزيز خالي، أحمد حكيمي، بدرالدين بولحجل وجواد بلعلي كانوا قد استفادوا من عفو ملكي غادروا على اثره السجن، حيث سقط عقوبة الغرامات الصادرة في حقهم بمقتضى العفو.

فيما كان كل من: محمد عدول، رشيد الموساوي، زكرياء قدوري وعبد المنعم اسريحو يتابعون في حالة سراح.

أحداث إنفو

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.