تحقيق مثير لـBBC يكشف بالأسماء أباطرة الحشيش بشمال المغرب

مدير التحرير | 2019.04.28 - 3:17 - أخر تحديث : الأحد 28 أبريل 2019 - 3:26 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
تحقيق مثير لـBBC يكشف بالأسماء أباطرة الحشيش بشمال المغرب

بثت قناة البي بي سي عربي يوم الأربعاء تحقيقاً مثيراً بعنوان (من يحقق الثراء من الحشيش المغربي؟) ، عرضت فيه مجموعة من الصور و المعلومات الحصرية التي حصل عليها مراسلها الذي قام بتصوير مشاهد التحقيق في المغرب و إسبانيا و هولندا.

التحقيق ذكر في بدايته أن شمال المغرب يوجد به أكثر من مائة ألف فدان مخصصة لزراعة مخدر غير مشروع (الكيف) و الذي يتحول فيما بعد إلى مخدر (الحشيش) مضيفاً أن المغرب ينتج سنوياً أكثر من مليون كيلوغرام من الحشيش يذهب معظمه إلى مقاهي أمستردام.

تحقيق البي بي سي ، أورد أن مزارعي الكيف بشمال المغرب يعيشون أوضاعاً معيشية مزرية، وأكبر مستفيد من زراعة نبتة القنب الهندي هم أباطرة الحشيش الذين يقومون بنقله إلى أوربا بحراً.

مقدم التحقيق التقى مع مجموعة من الأمنيين المغاربة وضمنهم نور الدين طرفاي رئيس فرقة شرطة حرس الحدود بميناء طنجة المتوسط، والعميد المركزي عبد الرحيم حبيب، رئيس مصلحة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للأمن الوطني وأخيراً عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، المعروف اختصاراً بـ(BCIJ).

الصحفي في بي بي سي عربي ، وأثناء حديثه عن زراعة القنب الهندي بالمغرب، أشار إلى أن القانون يمنع ذلك إلا أن “هناك تساهلاً من قبل الشرطة في العديد من المناطق بسبب تلقيهم لرشاوى”.

وذكر ذات الصحفي أن كبار مهربي الحشيش المغربي تربطهم علاقات وطيدة بمسؤولين كبار لم يذكرهم التقرير واكتفى بذكر مسؤول بمدينة الحسيمة ينتمي لحزب في المعارضة ويشغل حالياً نائباً لرئيس بلدية الحسيمة ورئيس المجلس الإقليمي للسياحة.

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.