العرائش : ساحة الفنيقيين أو بولفار دوكيسا (اعتباطية الدال والمدلول في أسماء الفضاءات العرائشية)

مدير التحرير | 2019.05.22 - 9:22 - أخر تحديث : الأربعاء 22 ماي 2019 - 9:22 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
العرائش : ساحة الفنيقيين أو بولفار دوكيسا (اعتباطية الدال والمدلول في أسماء الفضاءات العرائشية)

بقلم عبد السلام الصروخ

كلما انحشرت في سيارة أجرة أدل السائق قبل سؤاله عن وجهتي….أحاول أن أكون دقيقا في الوصف ومختصرا في التعبير..
يكرر السائق السؤال بتأكيد الوجهة باسم بديل.. فنتفق وأحيانا نتواطأ.. فنسرح في الصمت على أمواج إذاعة محمد السادس ذات البرامج الدينية.

يتوقف باشارة من زبون آخر فيحصل نفس ما حصل لي مع بعض التعديلات والتفاصيل..
الخلاصة هي أن مجالنا غير مشور..
او انه مشور بالخطأ ..
أنه او غير متطابق ما بين العناوين الشعبية والرسمية.. كحالة اللغة الشفاهية والمكتوبة …

لقد ورثنا عن عهد الحماية أسماء الأمكنة بالاسبانية (باستثناء المدينة العتيقة لأنها كانت مشورة بدقة شفاهيا ثم كتابة فيما بعد) والتي لازالت رائجة الى الآن على أفواه الناس رغم أنها استبدلت بأخرى يغلب عليها الطابع القومي العربي والإسلامي حسب الحمولة الايديولوجية التي سادت مطلع الاستقلال .

ومع التوسع العشوائي للمدينة بسبب الهجرة القروية الكثيفة صارت للشوارع والأحياء والأمكنة مسميات وعلامات تشوير شفاهية عجيبة مثل : (حدا) وهي مقدمة لكل عنوان يحمل اسم فران او حمام او مقهى او منعطف بأسماء اصحابها او مالكيها (لا أريد ان أذكر أسماءهم احتراما)

كما تحولت بعض الازقة من كايي كاسا بوسكا وابن رشد الى درب الجوع…. وهكذا…

يعود السبب في كل هذه اللخبطة التشويرية ببساطة الى عدم استعمال العلامات الهوياتية والمعطيات التراثية والرموز الثقافية والفنية والرياضية والسياسية في مسألة التشوير .

وبذلك تبددت عناوين.. وظلت أخرى راسخة في الذاكرة اليومية لكل مستعملي هذا الفضاء سأعطي مثالا حيا :
من الأشهر شارع عبدالمومن بن علي ام عقبة أليمان ؟؟
– شارع الزلاقة أم عقبة العوينة ؟؟
– باب البحر ام شارع الدار البيضاء ؟؟
– دار الغرباوي ام شارع بئر انزران ؟؟
– بالكون أطلانطيكو ام شارع مولاي اسماعيل ؟؟
– كواطرو كامينوس ام ساحة 20 غشت ؟
والامثلة عديدة بين هذا التوتر والنزاع الحاصل ما بين الذي يضع الأسماء بدافع ايديولوجي ضيق وما بين ذاكرة الناس وبالتالي ذاكرة الأمكنة الغنية بالتاريخ كالكتب المتخصصة
لماذا إذن نلبس هوية المكان أسماء لا تشبهها ؟

لماذا لا نسمي ساحة الفنيقيين.. بولفار دوكيسا.. حديقة الهبريس. شوارع.. الكنفاوي..حسن لمراني ..فضيلة التدلاوي.. الشاعرة ميركادير.. حسن الطريبق… محمد شكري.. المختار الحداد.. المليحات الثلاث.. محمد الصيباري.. عبدالسبلام بنزروق.. السفير محمد كنوت… خوان غويتيصولو.. وووووووو كثيرون في مختلف المجالات… وحتى يقرأ ما دونته وساقف عند هذا الحد منتظرا تفاعلكم الجميل

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.