المغرب ثالث أكبر سوق لترويج واستهلاك الحشيش في القارة الأفريقية

مدير التحرير | 2019.06.16 - 3:12 - أخر تحديث : الأحد 16 يونيو 2019 - 3:12 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
المغرب ثالث أكبر سوق لترويج واستهلاك الحشيش في القارة الأفريقية

كشف تقرير حديث أن المغرب يعد ثالث أكبر سوق لترويج القنب الهندي ومخدر الحشيش في القارة الأفريقية، فيما حصدت مصر المركز الثالث في الدول الأكثر استهلاكا للحشيش، بينما احتلت نيجيريا المركز الأول، متبوعة بأثيوبيا.

جاء ذلك في التقرير السنوي لمؤسسة “New Frontier Data” الأمريكية التي تعرف نفسها بكونها “مؤسسة تحليلات مستقلة متخصصة في صناعة القنب الهندي”.

وقالت “New Frontier Data” في التقرير الذي ترجمت صحيفة “عربي21” اللندنية بعض فقراته، إن المغرب يعد ثالث أكبر سوق لترويج القنب الهندي ومخدر الحشيش في القارة الأفريقية، حيث تفوق قيمة المتاجرة في هذا النوع من المخدرات 3.5 مليارات دولار أمريكي سنويا.

وأوضحت المؤسسة أن عدد المدمنين على استهلاك الحشيش والقنب الهندي في المغرب يقدر بنحو 1.7 مليون فرد.

ورصد التقرير أن حجم معاملات التجارة في القنب الهندي والحشيش المغربي تفوق 3.5 مليارات دولار، وتعتبر دولة نيجيريا أكبر سوق إفريقية للحشيش الإفريقي حيث تصل قيمة معاملاته إلى 15.3 مليار دولار، فيما تأتي إثيوبيا ثانية بحجم معاملات بقيمة 9.8 مليارات دولار سنويا.

وقدّر التقرير الأمريكي أن عدد مستهلكي الحشيش في إفريقيا يقدر بنحو 83 مليون فرد، تربعت نيجيريا على قائمة أكثر الدول استهلاكا للحشيش بواقع 20.8 مليون مستهلك، ثم إثيوبيا بـ7.1 ملايين فرد، ومصر بنحو 5.9 ملايين مدمن.

هذا وتخوض الرباط حربا مفتوحة على تجارة الحشيش والقنب الهندي منذ سنوات، ويجرم القانون زراعته والمتاجرة فيه، وتبنى المغرب سياسة تقوم على دعوة مزارعي الحشيش بتغييره بأنواع أخرى من الخضر والفواكه.

وظهرت في السنوات الأخيرة، دعوات لجمعيات مدنية تنادي بشرعنة زراعة الحشيش، كما أن أحزابا سياسية رفعت مطالب بتقنين زراعة القنب الهندي، تحت شعار الاستفادة منه في الطب.

وأظهرت الدراسة حول توقعات مخدر الحشيش لعام 2019 أجرتها مؤسسة “نيو فرونتير داتا” البحثية في واشنطن، أن قيمة سوق القنب غير القانوني على مستوى العالم بمبلغ 344.4 مليار دولار أمريكي وأن حصة أفريقيا من هذه السوق العالمية تبلغ 11 بالمائة بقيمة 37.7 مليار دولار أمريكي.

كما كشفت الدراسة، بأن هناك ما يقدر بنحو 263 مليون مستهلك للقنب على مستوى العالم، بينهم ثلث هذا الرقم أو 83 مليونا في أفريقيا، وتبلغ حصة إثيوبيا 7.1 ملايين مستهلك في المرتبة الثانية بعد عدد المستهلكين للحشيش في نيجيريا البالغ عددهم 20.1 مليونا.

وبلغ معدل استهلاك أفريقيا من القنب الهندي 11.4 بالمائة بينما لا يتجاوز معدل الاستهلاك العالمي 6 في المائة، أي أن أفريقيا تستهلك ضعف المعدل العالمي. وسجل التقرير أن ليسوتو أصبحت أول دولة أفريقية تقنن الحشيش الطبي في عام 2017.

ويغطي هذا التقرير 13 دولة أفريقية تضم أكثر من 565.4 مليون شخص، ويقدر أن حوالي 42.8 مليون منهم يستخدمون الحشيش سنويا على الأقل.

وتوقع التقرير أنه بحلول عام 2050، من المتوقع أن يتضاعف عدد سكان إفريقيا؛ حيث ستمثل 58 بالمائة من إجمالي النمو السكاني العالمي خلال هذا الوقت

اترك تعليق 0 تعليقات

ان جريدة العرائش 24 الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العرائش 24 و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان العرائش 24 الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح العرائش 24 بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.